Saturday, December 31, 2011

Review: بدعة تقسيم الدين إلى قشر ولباب

بدعة تقسيم الدين إلى قشر ولباب
بدعة تقسيم الدين إلى قشر ولباب by محمد أحمد إسماعيل المقدم

My rating: 5 of 5 stars



كتاب رائع من الشيخ المقدم :)
يوجز فيه أن موضوع تقسيم الدين إلى قشر ولباب هو بدعة أصلاً لايُأخذ من قائلها.
أمثلة رائعة وإسلوب بسيط



View all my reviews

Sunday, December 25, 2011

Review: في التاريخ.. فكرة ومنهاج

في التاريخ.. فكرة ومنهاج

My rating: 5 of 5 stars



عمق الفكرة وبراعة الإسلوب... رسالة مبسطة ذات دلالات كثيرة عن فكر الكاتب وما عاصره، يعرف أن الإسلام محور العمل، فعندما تتمكن العقيدة من قلب يتأثر السلوك بذلك، يوضح أن رؤية كل شخص للحياة تختلف حسب ما يعتقده في داخله، يُشكل هذا الإعتقاد على مفهومه للحياة وإدراكه لما حوله، ينتقل لنقطه لتوضيح ذلك في الأدب ثم التاريخ، يحاول أن يبسط فكرة أن التاريخ الإسلامي يجب أن يكتب بحس آخر، فهم الواقع، فهم عقيدة الأشخاص الذين شاركوا في الحدث، عدم الإرتكاز لإقتباس تاريخنا من المصادر الغربية لعدة مشاكل منها أن نظرتهم للحياة تختلف عنّا أن عقيدتهم تمنعهم من فهم تصرفات الناس وهدفهم في الحياة، وبما أن التاريخ هو تحليل الأحداث وليس وقوعها فقط وهو إيضاً إرتباط الحدث بالأشخاص بالأسباب بالزمان بالمكان، يجب علينا نحن أن نتناول كتابة التاريخ الإسلامي بمنظور مختلف، بما تملاه علينا ضمائرنا.
كنز من كنوز سيد قطب العبقرية



Saturday, December 24, 2011

عن تويتر أتكلم

بدون مقدمات كتيرة عن ما هو تويتر وأهميته وإستخدامه، لكن حقيقة أنه بيكون صورتك للناس وشخصيتك ليك،


أما عن صورتك، فا المتابعين بيعرفوا رأيك في القضايا المختلفه وعن طريقتك في ردك ونقاشك مع المؤيدين والمختلفين معاك في الرأي على حداً سواء وعن مدى موضوعيتك في نقدك.


أما عن شخصيتك، فده الموضوع الي عاوز اتكلم فيه بصراحة وممكن استفيض شويه فيه، مش عاوز أقول الكلام بشكل "نصائح" أكون أبعد ما أكون عن الإلتزام بها أو أٌخيل لك إني ناصح أمين عرفت التايهه :)


أول حاجه رضاء كل المتابعين عنك شيء أقرب إلى المستحيل، لو عندك أكتر من 1000 متابع يبقى المستحيل الرابع إنك ترضيهم، ممكن أضمنلك إنك ترضي كل المتابعين لو عددهم 1 وكمان مش هاضمنلك إنك ترضيه في كل حاجه. طب مادام هي خسرانه خسرانه قول الي يرضيك ويعذُرك أمام الله، وكمان مش لازم تقول رأيك في كل موضوع بسرعة البرق حتى لو حسيت غيرك بيتكلم عنه والي بتابعهم عاملين له رتويت -اوعى تغيير-. إستنى شوف الموضوع من كل النواحي ولو خبر إستنى تأكيد ولو سمعت عنه بلاش تنشره على طول، تويتر مفهوش جوايز صدقني، وفعلا محدش عارف زيادة الفولورز والرتويت حجة لك أم عليك.


أوعى تكون مقدم برنامج ما يطلبه المتابعون، تشوف إيه الي هيجبلك فولورز وتعمله وتبقى إمعه، تويتر مش اي حاجه غير إنك معاك ميكروفون وبتكلم الناس يعني إنت بتوصل رساله، كن أمين والكلمه أمانه، صدقني لو شتمت في حد، محدش هيقف جنبك يوم الحساب يدافع عنك. غير إنك هتكون سليط اللسان، وتكره الناس فيك وتبعدهم عنك وعن رسالتك حتى لو رسالتك قيمه.


يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّـهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ ۖ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَىٰ أَلَّا تَعْدِلُوا ۚ اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَىٰ ۖ وَاتَّقُوا اللَّـهَ ۚ إِنَّ اللَّـهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ | وكمان الصدق أمانة والكذب خيانة 


*المتابعون = الفولورز وليس عندي دليل علمي على إستخدام إحداهما بدل من الآخر في بعض الكلام :)

Review: مكانة التربية في العمل الإسلامي

مكانة التربية في العمل الإسلامي

My rating: 5 of 5 stars



كتاب لا يتعدى مائة صفحة، أعرف اهميته، فمحمد قطب خير من يتكلم عن العمل التربوي وتأثيره على العمل السياسي او قل العمل الجماعي على وجه العموم، وكتبه تشهد بذلك، ونظرته للسيرة والفترة المكية تلمس جوانب لا تقع أعين البعض عليها.

يركزّ على قضية "لا إله إلا الله" لأنها هي الأصل، فليس علينا أن نقيم جماعات تعمل في العمل السياسي وما إلى ذلك ولكن علينا أن نربي الناس على "لا إله إلا الله"، وليس فقط على نطقها بدون العمل بها، وعلى توعية الناس أن لها أعمال ومقتضيات ونواقض، وأن الدين الإسلامي علم مع عمل، وليس فكرإرجائي بدون عمل والخلود إلى الكسل مع طمائنينة في القلب بأن كلً منّا أدى ما عليه وأن هذا هو الدين الإسلامي، وأن التمكين ليس مرهون بوقت ولا مرهون بأعمار من عمل في هذه الدعوة المهم العمل وإخلاص النية والأجر على الله.

الكتاب يضع التربية في مكانها الصحيح والائق ويبين أهميتها في العمل الإسلامي ويبين أن حصرها او عدم إعطائها الإهتمام الكامل والتام يؤدي الي التصادم الواقع الآن بين الحركات السياسية التي تعمل في الحقل السياسي.

يأصل هدف العمل السياسي والجماعي ويبين أن سبب حكم العسكر هو إعاقة وصول من ينادي بالدين شريعة وحياة، ويعطي الدروس من التاريخ أن لا يأمن أحد لهم، وأن تمييع الدين وأخذ مصطلحات الغرب لإثبات أن الدين الإسلامي هو كيف ما يراه الغرب لن يجعل أحد يرضى عنهم وهي خسارة عظيمة مثل من يحارب أهل بلدة ويجعل من تصرفاته سبب لتمثيل الإسلام على إنه إرهاب وزرع الاسباب لمحاربته بحجة الإرهاب.

من المجالات التي تحتاج إلى تركيز وإلى عمل في ساحات العمل الإسلامي من رؤية محمد قطب للإوضاع الحالية هي: التجرد لله والشورى والأخلاقيات. وصدق في رؤيته والأحداث شاهد على ذلك فتلك الخلافات التي تحدث الآن ممن يعملون في الساحة وينادون بتطبيق الإسلام يأتي من الخلط المتعمد او غير المتعمد بين "الانا" والدعوة، ورأي الصحيح هو رأي انا ورأي جماعتي، وأن الدعوة تسير إلى طريقها مادام مجموعتي بخير!! إن التجرد لله هو أفضل وسيلة تجمع الآخرين على حب الله وعلى أصل الدعوة وهدفها وما أن يكون الإنتماء للحزب أو الأشخاص فهي نهاية العمل والهدف، والشورى هي تربية القاعدة الصلبة في أي جماعة على الشورى وليس الإنقياد، إن دروس السيرة لهي حجة على كل قائد، وأن الرسول كان أكثر قائد يهتم بتربية من يخلفوه وكان يشاورهم وكفى بها إسم سورة في القرآن الكريم، وعن الأخلاقيات تتمثل في كيف يكون الإختلاف وكيف هو وثيق بالعقيدة.

لو لم تجد وقت للقراءة فجزء "التجرد لله" يكفي :)

ينصح كل من يعمل بالعمل السياسي أن يكون لهم وعي سياسي وحركي ويثبت أن بعض مواقف الجماعات الإسلامية خسّرتهم الكثير بسبب قلة الخبرة وإختيار ما هو مفروض عليهم مع إن فَرض إختيارك يمنحك ثقة الآخريين ووضوح منهجك!

أنا أنتظر في كل كتاب لمحمد قطب شحنة الأمل الي تلحق بآخره بأن الإسلام قادم وأن مع هبوط الأمة وإنحدارها إلا أنها افيقت من غيبوبتها وأرى أنه غير مبالغ في ذلك، قرأ تاريخ وعاصر أهم مراحل مصر وأحداث الأمة منذ 1914 وأن الله سوف يصلح أمر هذه الأمة، إذا رجعت لدين ربها ومزجته في كل صغيرة وكبيرة، إذا كانت "لا إله إلا الله" تعمل في كل حركاتنا وتملئ نفوسنا في كل لحظة، وأن نغلق أبواب الفكر الإرجائي وأن نتيقن أن الدين الإسلامي عمل مع علم ولا يتجزأ حسب الأهواء او حسب ما يمليه علينا الغرب.

أنا أعلم أنه غير كافي.. لا يعلم أحد –إلا الله- كيف غيّر هذا الكتاب في نفسي ورؤيتي للأحداث، هذا من أعظم ما قرأت... غفر الله لك محمد قطب.



Wednesday, December 21, 2011

Review: المرأة في الإسلام والمرأة في العقيدة اليهودية والمسيحية بين الأسطورة والحقيقة

المرأة في الإسلام والمرأة في العقيدة اليهودية والمسيحية بين الأسطورة والحقيقة

My rating: 5 of 5 stars



يقدم الكتاب مكانة المرأة من أكثر من منظور في الإسلام والمسيحية واليهودية ويبدأ بنظرة تلك العقائد لحواء ومن ثم يبني عليها حكم تلك العقائد على بنات حواء وما ورثوه عنها.
يتكلم عن موضوعات مختلفة مثل نظرتهم للمرأة، وتعليمها، والإدلاء بالشهادة، الزني والنذر، الذمة المالية، الطلاق والميراث، وتعدد الزوجات والكثير من الموضوعات بطريقة موضوعية جداً ولا يخلو اي موضوع بدليل من القرآن/السنة او الإنجيل او التوراة.
أعجبت كثيراً بفصل "الحجاب" وعرض رأي الإسلام، اليهودية والمسيحية، وأن كل ما نراه الآن في الغرب ليس له علاقة بالإديان التي حرفت ايضاً.
مأخذ على الكاتب أنه لم يوضح حقيقة أن اليهودية والمسيحية التي أقتبس منها لا تمٌت للإديان السماوية بصله وإنها محرفة ما فهمته من مقارنته في المواضيع المختلفة برؤية كل دين أنه يٌذكر المسيحية على وضعها حالياً وكذلك اليهودية أما إذا تعمقنا في أصل ما أقتبس منه فهو دين بشري حٌرّف على يد قسيسين وكهنة، فا ما أصدقة وأعتقده أن الله لم يأخد حق المرأة وأباح قهرها وذلها ومجّد من يبخس حقها في اليهوديه والمسيحية ثم تراجع عن ذلك كله في الإسلام وأعطى لها حقوق.
إن جمعيات حقوق المرأة أما إنها لا تعرف ما أعطي للمرأة فالإسلام وما مقدار إختلافه عن الإديان "المعترف" بها من البشر على أنها أديان سموية، او إنها تريد أن تحرر المرأة في الإسلام وتجعلها بلا قيود شرعية لتصبح نسخه من المرأة الغربية وهو ما يدور حولنا. إن تفلٌت الغرب من دينهم وخصوصاً المرأة شيء بديهي فهو ليس دين يٌراعي حقها ولا دين من رب السماوات الأرض. أما الإسلام فقد حافظ على المرأة ولكن يوجد مخالفات في التطبيق بحجة العادات والتقاليد وما إلى ذلك فيجب تقويمه والحفاظ على إعطاء الحق للمرأة فهو من الله وليس فضل من العباد عليها.



Tuesday, December 20, 2011

Review: عقيدة التوحيد


عقيدة التوحيد
عقيدة التوحيد by الشيخ صالح الفوزان

My rating: 5 of 5 stars



طلعت من الكتاب اننا لازم نتعلم عقديتنا قبل اي شيء وان الفقه شيء مبني عليه واقصد هنا تقبل فتوى معينه تحس انها شاذه مع افكارك وبترفضها لكونها "غريبه" احنا فعلاً محتاجين نفهم عقديتنا جداً في الزمن ده

اكتر حاجات عجبتني
1- الفرق بين الربوبيه والالوهيه
2- معنى لا اله الا الله
3- الحكم بما أنزل الله عقيدة وليست مسأله فقهيه تقبل الاختلاف من الاساس
4- في فضل مدح النبي وعدم المغلاة و كذلك مع اهل البيت و حكم من كفر الصحابه او استنقص من قدرهم

رحمك الله يا شيخ فوزان وأحسن مثواك



View all my reviews

Review: رباعيات صلاح جاهين


رباعيات صلاح جاهين
رباعيات صلاح جاهين by صلاح جاهين

My rating: 4 of 5 stars







View all my reviews

Review: العلمانيون والإسلام


العلمانيون والإسلام
العلمانيون والإسلام by محمد قطب

My rating: 5 of 5 stars



الاحتلال الغربي دمّر مفهوم الاسلام وحينما طرد من اوطاننا ترك لنا ممثليين عنهم وعن فكرهم الا وهم العلمانيين وقد شرح ماكنت افكر فيه ان العلمانيين كلمه خاطئه وهو بعيد تمام البعد عن العلم وما هو الا صورة للملحدين الذين يحاولوا اقناع الناس ان الدين وجهة نظر تقبل الاختلاف



View all my reviews

Review: أكذوبة اليسار الاسلامي


أكذوبة اليسار الاسلامي
أكذوبة اليسار الاسلامي by مصطفى محمود

My rating: 4 of 5 stars







View all my reviews

Review: عقيدة التوحيد


عقيدة التوحيد
عقيدة التوحيد by الشيخ صالح الفوزان

My rating: 5 of 5 stars



طلعت من الكتاب اننا لازم نتعلم عقديتنا قبل اي شيء وان الفقه شيء مبني عليه واقصد هنا تقبل فتوى معينه تحس انها شاذه مع افكارك وبترفضها لكونها "غريبه" احنا فعلاً محتاجين نفهم عقديتنا جداً في الزمن ده

اكتر حاجات عجبتني
1- الفرق بين الربوبيه والالوهيه
2- معنى لا اله الا الله
3- الحكم بما أنزل الله عقيدة وليست مسأله فقهيه تقبل الاختلاف من الاساس
4- في فضل مدح النبي وعدم المغلاة و كذلك مع اهل البيت و حكم من كفر الصحابه او استنقص من قدرهم

رحمك الله يا شيخ فوزان وأحسن مثواك



View all my reviews

Review: معركة الإسلام والرأسمالية


معركة الإسلام والرأسمالية
معركة الإسلام والرأسمالية by سيد قطب

My rating: 5 of 5 stars



سبب قرأتي للكتاب هو الاختلاف بين من يدعم الرأسماليه او الاشتراكيه ساعتها قولت هشوف الاسلام رأيه ايه في القصه ديه إيماناً بأن ديني لم يطرق قضيه الا وناقشها. عملت بحث عن الاسلام الرأسماليه وربنا وفقني في الكتاب وكان نفسي من زمان أقرأ كتاب لسيد قطب فا قولت الحمد لله
رأي عن الكتاب...
هو لم يكن نقاش عن الرأسمالية اكثر من معارك ضد الاسلام في شتئ المجالات وكيفية الرد على من يريد تهميش الاسلام وإقصائه ليس عن الحكم ولكن عن كل شيء وتكلم عن حقيقة هولاء وعن أسلحتهم وكيف يستخدمونها
سيد قطب محلل رائع لم أقرأ لحد اليوم من يحلل الاحداث مثله ويربط الدين في كل القضايا ولم يحارب اشخاص بعينهم ولكن حارب الافكار ولم يذكر أسماء بعينها الا في مواقف حدثت.. شعرت بغيرته على الاسلام... في عصره مثله لابد ان يقتل وقد قتل بالفعل ولن اقول انه اعدم بقرار محكمه
من صفحة 50 لي 58 رد ردا بليغ على مدعي الليبراليه والعلمانيه وبدأ بتقسيهم والتمس العذر لأحد القسمين




View all my reviews

Review: الماركسية والإسلام


الماركسية والإسلام
الماركسية والإسلام by مصطفى محمود

My rating: 4 of 5 stars







View all my reviews

Review: الفتنة بين الصحابة


الفتنة بين الصحابة
الفتنة بين الصحابة by محمد حسان

My rating: 5 of 5 stars



جزاك الله خيراً يا شيخ حسان فعلا انا كنت عاوز أقرأ عن الفتنه بدأت ازاي وانتهت على ايه وازاي الاحداث تطورت بالشكل الرهيب ده وكم اسئلة مكنتش عارف اجوبه لما كنت بسأل نفسي... نفع بك الله




View all my reviews

Review: شبهات حول الإسلام


شبهات حول الإسلام
شبهات حول الإسلام by محمد قطب

My rating: 5 of 5 stars



اشفى صدري بالرد على بعض الشبهات الي تنسب للإسلام واهمها قضية الرق ارشح كل من يناقش هل يصلح الإسلام كمنهج لكل المجالات الحياتيه حيث به من الرد بالاثباتات على كل من يدعي شبهات تنسب للإسلام جهلاً
لكن في بعض القضايا لم يقم بالحجه المقنعه -من وجهة نظري- على بعض المسائل بالرغم من وجود إثباتات اكثر إقناعا



View all my reviews

Review: فوضى الحواس


فوضى الحواس
فوضى الحواس by أحلام مستغانمي

My rating: 3 of 5 stars



كتاب رائع بالنسبه لي لم أقرأ كتاب في مثل وصفه للإشياء وكيف تنظر اليها الكاتبه... قصه اعجبتني ولكن كانت ما كثيراً تختزل الحب في الشهوه الجسديه وهذا ما اعيبه عليها.. استمتعت بالكتاب ولكن شعرت انني اريد اخرج منه بأسرع الطرق



View all my reviews

Review: ماذا يريد الله منك؟


ماذا يريد الله منك؟
ماذا يريد الله منك؟ by علي بن قاسم علي

My rating: 4 of 5 stars



كتاب جميل جداً وبيضع الانسان على طريق الالتزام يعني مش عشان تكون شيخ لا. علشان تعمل الصح وتبقى مسلم في كل أقوالك وأفعالك، الاسلوب سهل مش معقد وتقسيم الافكار الكبيره لنقط عن طريق جدول او شجره هيكليه بيسهل جدا الموضوع
الفقرات الي عجبتني جداً فقرة حسن الخلق والصبر والمرابطه ومن الفقرات الي معجبتنيش خالص انه حصر العلم في العلوم الشرعيه الدينيه ومذكرش العلوم الدنيويه زيها ولا دعى الى الاجتهاد منها والتحصل عليها زي ما عمل مع العلوم الدينيه. في مجمل الكتاب كويس وبدايه حلوه لو مش هتبقى داعي الى الله وانت بتقرأ هتاخد منه حاجات كتييير تخليك اقرب لطريق الصواب



View all my reviews

Review: قذائف الحق


قذائف الحق
قذائف الحق by محمد الغزالي

My rating: 5 of 5 stars



كتاب اعجز عن تقييمه او ابداء رأي فيه... سوف أقرائه مره اخرى ان شاء الله مره واحده لا تكفي لا تكفي... اسلوب الغزالي في الحق راسخ لا يمايع ولا يداهن يشجع على التفكير والتأمل مع عدم هدم الثوابت ومنها النصوص ولايقبل التأويل بالهوى
على مدى قراءة الكتاب احسسته يهمس بكلامته واتذكر واتخيل قلب الجاحد من قرأ كلامته كي لا يسمح بنشر مثل هذا الاعجاز الادبي
لو لا تملك الوقت لقرأته انصحك بقراءة اخر جزء ان لم تستطع فعليك بالسؤال الرابع صفحة 291
تثور نزعات نحو وحدة أو اتحاد في منطقتنا تحت شعار القومية العربية أو القوى التقدمية أو تطالب بتجمع إقليمى كالمغرب الكبير مثلاً، فما رأيكم في هذا اللون من التفكير؟ وهل عندكم بديل أو صبغة أخرى تقدمونها للمجتمع المسلم ؟
تأمل الاجابه واجعل التاريخ امام عينيك.. رحمك الله يا شيخ



View all my reviews

Review: الإسلام ومشكلات الحضارة


الإسلام ومشكلات الحضارة
الإسلام ومشكلات الحضارة by سيد قطب

My rating: 5 of 5 stars



كالعاده يسهب سيد قطب ويبين فضيلة تحكيم الاسلام في المجتمع وعلى غير العاده انه تناول الموضوع بشكل مختلف قد يبدو ممل للوهلات الاولى ولكن شخصيا اعطاني بعد آخر يستحق التفكر
وببساطه استدل بكلام العالم كاريل في كتابه الانسان ذلك المجهول وخلاصة القول ان الحضاره الحاليه الماديه التي لا تبال بخصائص الانسان وروحنياته وتدفع به في كل مجال مادي وحيواني هي في طريقها للهاويه ولا يهمه كم من الوقت تستغرق لتدمر هذه الحضاره نفسها والانسان الذي اقامها ويدعو الى الانصات لقانون الطبيعه -على حد قوله وعلمه- والاستثمار في العلوم الانسانيه واحراز تقدم كما نهتم بالعلوم الماديه
وبدء سيد قطب بتحليل كلامه وشرحه واستبيان حقيقته في كل الانظمه والاوقات واستبدال كلامه مثل قوانين الطبيعه بقوانين الخالق سبحانه وتعالى.
ان الفكره بكل بساطه ان من خلق الخلق هو اعلم بكيفيه تيسيير حياتهم وكل حضاره تحاول بقدر الامكان اختلاق اله تعبده آله او عقل او نظم اقتصاديه او ماده وبكل المعايير يثبت لنا الحاضر والماضي انحدار مستوى الانسان
اما الفصل الاخير "طريق الخلاص" فلا استطيع ابداء اي رأي لم اجد كلامات اروع مما قيلت في هذا الفصل وان كان قراءه هذا الكتاب مهلكه وتريد الخلاصه انصحك بقراءة هذا الفصل.
وجود هذا العبقري في زمان يحارب الدين لا يسع مقاومة غير القتل... هذا المفكر عبقري بكل المعاني



View all my reviews

Review: كيف ندعو الناس؟


كيف ندعو الناس؟
كيف ندعو الناس؟ by محمد قطب

My rating: 5 of 5 stars



يعجبني إسلوب آل قطب في الصراحة والوضوح بل لا اجد مطلقاً ان كتابتهم عفى عليها الزمن... هولاء الرجال لم يتسلل الميوع والمداهنة الى قلوبهم لأن شغلهم الشاغل لم يكن منصب سياسي او مركز إجتماعي أكثر من بناء مجتمع إسلامي.
هذا الكتاب يعلمنا كيفية إنشاء جماعة بطريقة أقرب للواقع يستلهم من السيرة ما لم أقرئه من قبل. يقارن بما فعله الرسول في تكون جماعة المسلمين وبين حسن البنا والمقربين في إنشاء جماعة الأخوان المسلمين وما الأخطاء التي وقعوا فيها وكيفية إجتنابها. يؤكد أن المستقبل لهذا الدين إذا أردنا ذلك وأن النجاح يبدأ بالمصابرة والمرابطة وعدم الإستعجال في الأمر.
هذا الكتاب جعلني إنشاء "رّف" مفضلتي... بارك الله في أمثال هولاء من يغيروا الواقع ولو بكلمة خير من يتغير بالواقع ويميع أصول الدين
مقال كتبته http://ramymahrous.blogspot.com/2011/10/blog-post_19.html



View all my reviews

Review: الفاطمية دولة التفاريح والتباريح


الفاطمية دولة التفاريح والتباريح
الفاطمية دولة التفاريح والتباريح by جمال بدوي

My rating: 5 of 5 stars



كتاب يبحر بك سريعاً في بحر الدولة الفاطمية ويبين أن الشعب المصري فريد من نوعه انه لا يتغير ابداً وأن المساس بالدين شيء عظيم لا يقبله الشعب نهائياً
يبين لنا كيف الصراع على السلطة تحت مسمى الدين -دين الفرق الضآله وليس الإسلام- يهلك البلاد والعباد وكيف كان دعاة الإسماعيلية يبذلون جهداً كثيفاً لتشييع هذا البلد الذي -الحمد لله- لازال ومازال ينهج منهج الكتاب والسنة وفق فهم أهل السنة والجماعة.
الكتاب أثار فضولي لقراءة المزيد عن الدولة الفاطمية وأن الدولة الإسلامية لم تضعف بسبب انها إسلامية لكن بسبب طبيعة الحكام الجشعه الذين فضلوا الدنيا على الدين وفضلوا إعتناق دين الفرق الضآله وليس دين الإسلام



View all my reviews

Review: لا إله إلا الله عقيدة وشريعة ومنهاج حياة


لا إله إلا الله عقيدة وشريعة ومنهاج حياة
لا إله إلا الله عقيدة وشريعة ومنهاج حياة by محمد قطب

My rating: 5 of 5 stars



كتاب لا غنى عنه لمن يريد الحق... يبين ماهي مقتضايات لا إله إلا الله ونواقضها وما أل إليه جهلنا بها وكالعادة يركز محمد قطب على حاكمية الشريعة الربانية وانها ليست فكر يداهي فكر آخر ليست نداً لليسارية على الجانب الإجتماعي وليست كذلك للرأسمالية على الجانب الإقتصادي وهكذا ولكن هي فكر رباني من الذي خلق الخلق وأعلم بشؤؤونهم.
أعتبر كتابات محمد قطب تخاطب من لديهم قناعات "كافية" بوجوب التحكيم بما أمر الله به، ويظهر هذا في كثرة ذكرة آيات كثيرة وأحاديث تثبت وجهة نظره وهذا يعتبر مختلف عن أخيه سيد قطب الذي يستخدم دلالات غير ذلك لإقناع ممن يدعون إستخدام عقلهم -الذي لا يهديهم للحق انما لما اشتهوه- لغير ما وافق الحق البيّن.
ويرى محمد قطب واوافقه على أن أكثر مرض أصابنا هو مرض الفكر الإرجائي ويتمثل في الإيمان القولي فقط بدون عمل وشعور كل فرد أن واجبه تجاه دينه انقضى بقول لا إله إلا الله وأن العمل غير واجب على كل فرد وأن لا إله إلا الله ليس لها مقتضايات ونواقض وأن الشخص ينال رضى الله بقولها وبدون عمل أي عمل مقتضايتها.
شخصياً أرى أن أهم نقاط في الكتاب
- المقتضى التعبدي
- المقتضى الإيماني
- المقتضى التشريعي
- نواقض لا إله إلا الله
- الانحرافات التي طرأت على مفهوم لا إله إلا الله





View all my reviews

Review: الشيعة نضال أم ضلال


الشيعة نضال أم ضلال
الشيعة نضال أم ضلال by راغب السرجاني

My rating: 5 of 5 stars



لا أحد يستطيع أن يقطع حديث او مقال تاريخي لـ د. راغب السرجاني فأسلوبه شيق وبسيط يعرف كيف يسرد الأحداث بدون إطلال ممل او تقصير مخل. ويشهد على ذلك سلاسل فلسطين والأندلس ومقالته التي تصف الوضع الأن وتحاكيه من التاريخ فصدق عندما قال أن الأمة التي لا تقرأ تاريخها لا تصوغ مستقبلها.
هذا الكتاب يأصل تاريخ الشيعة ككيان سياسي ثم كعدة أكيان سياسية ثم إختلافات عقائدية فيما بينهم وما هي أنواع الشيعة الذي ينتشر في البلاد وما غرضهم وراء ما صنعوه الى الآن.
يرجى من هذا التأصيل وسرد تاريخهم لفهم ما هي تحركات الشيعه ولم تم بهذه الصورة وهل علينا ان نتحد معهم ان نختلف عنهم جذريا يرجى من هذا التفصيل هو عدم التعاطف مع الحدث ولكن الحكم بالحكمة والدلائل ومثال هل نأخذ حسن نصر الله قائد ومثل أعلى؟ لا تأخذ الإجابة من أحد لا يعرف من هو نصر الله وكيف أتى ولم أتي وماذا يعتقد وماهي خطته لأن كل الإجابات على هذه الأسئله تعطي اصدق إجابه بدون الإعتماد على جانب العاطفه.
جزى الله الـ د.راغب السرجاني خير الجزاء



View all my reviews

Review: أقباط مسلمون قبل محمد صلى الله عليه وسلم


أقباط مسلمون قبل محمد صلى الله عليه وسلم
أقباط مسلمون قبل محمد صلى الله عليه وسلم by فاضل سليمان

My rating: 4 of 5 stars



أول كتاب أقرئه عن تاريخ النصارى وعن طوائفهم وحروبهم الداخلية لم ابلع بعض الكلمات في بداية الكتاب ولكن هو كتاب ممتاز ولسوء الحظ تزامن قرائته مع كتاب الشيعة نضال ام ضلال للـ د.راغب السرجاني أحسست بالفعل بالفرق الكبير بين كتابة التاريخ وصياغته. فاضل سليمان بذل جهد واضح جداً بالإتيان بكل المصادر بل في بعض الأحيان كان يأتي بالترجمات المختلفة لمصدر واحد ويحلل المضمون ولما جاء الإختلاف أصلاً.. لم أكن أسمع عن الآرسيين وكيف أضهدهم معتنقي عقيدة التثليث وقتلوهم بأبشع الطرق بل أن المصادر تؤكد بعض الطرق لم تستخدم حتى الآن لبشاعتها
بالمنطق وبسرد الاحداث وبمصادر بعض معتنقي عقيدة التثليث أن مسلمي مصر لم يكونوا معظمهم من مهاجري شبه الجزيره العربيه كما يشيع بعض القساوسه الآن بل انهم من معتقدي التوحيد من آمنوا بسيدنا عيسى عليه السلام ومن ظلوا على نقاء العقيدة المسيحية ولما جاء الفتح الإسلامي لما يجدوا حرج من الدخول في الإسلام، فقط تناسخت العقيدة، آمنوا أن عيسى بشر وجاء الإسلام وأثبت ذلك، آمنوا برب واحد خلق الخلق والأنبياء وجاء الإسلام وأثبت ذلك مما لم يترك لأي مسيحي موحد مجال للشك في أن هذا الدين هو دين رباني وهو تكملة ما جاء به عيسى عليه السلام
كما علمت لأول مرة ان رسول الله عليه افضل الصلاة والسلام كان يعرف أمر الآريسيين وكان يرسل لملوك معتقدي العقيدة الوثنيه -التثليث- مع دعوتهم للدخول في الإسلام أن يستوصوا بالآريسيين خير وأن يحسنوا معاملاتهم لما عرف الرسول أنهم الطائفة المتمسكه بدينها وبنقاء عقيدتها.



View all my reviews

Review: فرج


فرج
فرج by رضوى عاشور

My rating: 3 of 5 stars



تمنيت أن تكون رواية رائعة، مهتم انا بقراءة كتب عن السياسة والدين واعتبر الروايات هي فترة إسترخاء ذهني، شحن طاقة لتكملة المسيرة وتعلم المزيد.
قرأتها في يومين او ثلاثة إيام كل يوم أشعر انها سوف تتحسن سوف يشدني شيء سأحبها ولكن لا أرى أي شيء ممتع بها كانت إحلام المستغانمي في ذهني دوماً اقارن إسلوبهمها وترجح كافة إحلام، اما عن القصة فعند كل إستراحة من القراءة أسأل نفسي ما فائدة قراءة رواية مركزها هي شخصية لا أحبها ولا تعلقت بها ولا أحببت أن اعيش معاها؟ ندى كانت مثال للشخصية الانانية البلهاء.. التي فقط تفرح بنضال مظاهرات تعد على اصابع اليد وشاء لها الرحمن ان تسجن لتكمل قصتها المبهره!!
لم أتعلم درس.. وعن الإسلوب أعجبتني صفحة 115 فقط
3 نجوم من 5 لأنها جعلتني مع كل هذه العيوب أن أصل للجلدة الإخيره



View all my reviews

Review: لدغات عقارب الساعة


لدغات عقارب الساعة
لدغات عقارب الساعة by حسن كمال

My rating: 4 of 5 stars







View all my reviews

Review: نقطة ومن أول السطر


نقطة ومن أول السطر
نقطة ومن أول السطر by راغب السرجاني

My rating: 5 of 5 stars



بساطة الإسلوب وعمق الفكرة، راغب السرجاني سوف يكون من المصادر الرئيسية للتاريخ لإطفالي إن شاء الله، لن أظلمهم كما ظلمت في المدارس المصرية بتاريخ مزور ومفترى عليه
الكتاب ببساطة يتناول موضوعات قد تبدو للوهلة الأولى إنها مختلفة الرحمه مع الجاهل بالذنب والمخطئ عن عمد وتطبيق الحدود وكيفية معاملة النبي ومواقفه مع مختلف الناس.. كتيب رائع أنصح الناس بشرائه



View all my reviews

Review: الرقص مع البوم


الرقص مع البوم
الرقص مع البوم by غادة السمان

My rating: 3 of 5 stars







View all my reviews

قصة حياتي

سأروي لك قصة حياتي بإختصار شديد
خوفاً عليك من الضجر
لقد إقترفت أخطاء كثيرةٍ في حياتي
هي التي انقذت حياتي


غادة السمان | الرقص مع البوم


Monday, December 19, 2011

Review: عبقرية محمد


عبقرية محمد
عبقرية محمد by عباس محمود العقاد

My rating: 5 of 5 stars



كتاب عبقري من أديب مثل العقاد جعلني أكتشف سيدنا محمد من جديد، قرّب المسافات، أعطاني صورة القدوة في كل أفعاله، أنه حقاً خير رسل الله -صلوات الله عليك يا حبيبي يا رسول الله- ولكن حاولت قدر المستطاع أن ازيح صورة محمد النبي إلى محمد الإنسان لإستطيع تخيل ذلك العبقري. كثير من مواقف سيدنا محمد -لكي نكون واقعيين- تأتي من منطلق نبوته لقد رباه الله سبحانه وتعالى فأحسن خلقه وتربيته. لو كان الأمر بيدي لوددت تغيير إسم الكتاب إلى محمد النبي خير خلق الله. لأني أعلم أن عبقريته ليست نتاج شعور إنسان طبيعي ولا من منطلق تربية إنسانيه فريدة فقط، إنما إصطفاء الله لمن أراد أن يكمل به هذا الدين ويكون رسوله ليخرج الناس من الظلمات إلى النور ومن عبادة العباد لعبادة رب العباد.
المأخذ الثاني، متعة الكتاب قلت بمقدار صعوبة إسلوب العقاد، لا أعرف لماذا يستخدم أصعب التعابير؟ -انا أعرف لماذا ولن أجيب!- تخيلت كتاب كهذا بإسلوب سهل بسيط يتعلمه الإطفال، ينشأوا على حب الرسول وتزرع بذور المحبه والرحمه بالخلق وبالناس في قلوبهم، تخيلوا مجتمع كهذا كيف سوف يكون؟ أندم كثيراً على قراءة هذه الكتب وانا في هذه السن.




View all my reviews

Review: حول التأصيل الإسلامي للعلوم الإجتماعية


حول التأصيل الإسلامي للعلوم الإجتماعية
حول التأصيل الإسلامي للعلوم الإجتماعية by محمد قطب

My rating: 5 of 5 stars



يناقش الكتاب التأصيل العلمي بقواعد إسلامية للعلوم الإجتماعية ويقارن بين تأصيل الغرب المتفلت من الدين لها وبين علماء المسلمين ومهما إشتركت الجزئيات فسوف نختلف في النتيجة لأن المرجعية مختلفة وكذلك أدوات القياس.

يقارن بين دين الغرب المحرف وبين دين الإسلام وبين بيئتهم وبيئة أهل الإسلام ويذكر في إطار مقارني إستحالة -عملياً- المقارنة بين دين الإسلام ودين الكنيسة، ويستفيض في إظهار ظروف أوربا المؤدية إلى كره الدين وعزله عن كل شيء في الحياة .

ويزيد بما آل إليه عزل الدين في السلوك الشخصي وإنتشار الجريمة ويجب ذكر ظواهر السلوك الفاسد الناتج عن فقدان العقيدة والدين بجانب نجاحهم في العلوم الاخرى فهي سنة الله تسري على كل إنسان، بقدر الجهد الدنيوي توفى نصيبك في الدنيا ولكن الإنسان لا يعيش كحيوان ليستمتع ببعض السنيين ثم لا يكون له نصيب في الأخرة.

عندما شرعت في قراءة "كيف يكون التأصيل الإسلامي للعلوم الإجتماعية" جهزت كل قدرتي وعملت على تنبيه كل مستقبلات عقلي ظني أن يكون الموضوع في غاية الصعوبة ولكن إسلوب محمد قطب -بارك الله في عمره- أطاح بكل ما تهيئت به وببساطة إسلوبة المعهوده أوجز أن أصل التأصيل تلك العلوم هي معرفة ما هو الإنسان؟ وما هدفه؟ وغاية وجوده؟ تلك الإسئلة تجيب عن كثير من النظريات مثل دور كايم او فرويد غير أنه يثبت ان نظرياتهم لم تكن على أسس علمية اصلاً وأن الايام تثبت فشلها وأن الغرب يبحث في الإسلام ليقوم عوجه الذي تكثر الشواهد عليه.

وبقية الكتاب يثبت أن الدين الإسلامي لا يعارض العلوم المختلفة بدءاً من علم الإجتماع للإقتصاد والتربية وغيرهم ولكن سوف تكون العلوم بتأصيلها أقرب للإنسان نفعاً وعملاً.

أعجبني الكتاب وخصوصاً جزء التربية وما بين السطور وخاصة النظر بعين الموضوعية للغرب وعدم الأخذ منهم إلا بحذر أرجعني الكتاب لذكريات كتاب أخوه سيد قطب "معركة الإسلام والرأسمالية" وخاصة عندما قال أن لا الكتلة الشرقية او الغربية ستعيد لنا مكانتنا إلا أن نهتم بحضارتنا وبعقيدتنا ونأخذ ما يتوافق معها، حضارتنا المرقعه بتجارب الزمن، وكتابه "كيف ندعو الناس" في جزء التربية وتكوين الجماعات لتعمل لنشر دين الله.



View all my reviews

Sunday, November 13, 2011

لا تقطع أنفك وإن قطع الناس أنوفهم

في أحد البقاع النائية التي فقدت الاتصال بمن حولها من الأممِ
كانت تقعُ تلك المملكة في معزلٍ عن العالم ..
فقد أهلها الثقافة والمعرفة ..
وتسلط عليهم ملك قوي الشخصية ..
كانوا له أطوع من الظل لأحدنا ..
عاش الملك في عافية حتى أُصيب بمرضٍ خطير ..
قرَّر أطباء مملكته على أثره ضرورة قطع أنفه حفاظًا على حياته
ولم يجد الملك بدٌ من ذلك ..
وبالفعل أجريت له عملية القطع وبعد أن عوفي من جرحه بدأ يزاول أعماله مرة أخرى ..


فعقد اجتماع لوزرائه ليستطلع آخر الأخبار ..
فما أن رأوه حتى ضج المجلس بالضحك من منظر وجهه مجدوع الأنف ..
استشاط الملك غضبًا ..
ودعا رئيس الجند وفي قرار انفعالي أمر بقطع أنوف جميع وزراءه على الفور وبالفعل نُفِّذَ القرار .. ويا له من منظر
وبعد فترة عاد الوزراء إلى أعمالهم فسخر منهم الجند ومقربيهم .. فهيجوا عليهم الملك
فأمر الملك بقطع أنوف جميع الجند والشرطة كثرت سخرية الشعب من جميع أولئك ..
حتى أصبحوا مسار تندر وتفكه ..


فنما هذا الأمر إلى الملك فأخذ قراره الخطير ..
فأمر بقطع أنوف جميع الشعب ..
وأصبح لزامًا على كل قابلةٍ (الداية ) أن تقطع أنف المولود كما تقطع حبله السُّرِّي ..
وبعد أجيال متعاقبة نسي الجميع تلك القصة ..


وأصبح كون الإنسان بلا أنف هذا هو الطبيعي التي تشمئز القلوب من غيره ..
ومكثت تلك المملكة عقودًا لم ترى فيها إنسان بأنف ..


حتى ذلك اليوم المشهود ..
فقد ضل أحد الناس طريقه في البحر فوجد نفسه على شواطئ تلك المملكة العجيبة
فهاله ما رأى ..
وهالهم ما رأوا ..
وتعجب الناس من منظر أنفه أشد العجب ..
وأخذوا يتأملوا في هذا الشيء الذي يبرز من وجهه .. وسخروا منه سخرية كبيرة ..
ودعوه للتخلص من هذا الشيء المقزز ..


ما أشبه حالنا بحال تلك المملكة عاش الناس أزمانًا ..
الرجال تزينهم اللحى ،
والنساء يسترهم الحياء ،
لا فحش ولا تفحش
لا ربا ولا تحاكم لغير شرع الله ..
ثم أخذ الحال في التبدل شيئًا فشيئًا ..
حتى أصبح المعروف منكرًا والمنكر معروفًا
وعندما قام أناس وأرادوا أن يعيدوا الأمر إلى نِصابه ..
سُخر منهم أشد السخرية ..
وتعجب الناس من أحوالهم ..
وراودوهم ليتخلصوا من أشرف ما في الكون : الاستسلام لرب العالمين!!


العبرة :
لا تقطع أنفك وإن قطع الناس أنوفهم




كتبت بواسطة: دينا | جروب انا وطنى هتجوز 4 و احل مشكله العنوسه عشانك يابلدى علشانك يا مصر

Wednesday, November 09, 2011

عشر اسباب... ليه انا نازل يوم 18 نوفمبر #nov18

1- علشان الناس منزلتش يوم 25 يناير واتقتلت علشان العسكر هم الي يحكموا. لا ويحاكموا كمان الي وصلهم للي هم فيه!


2- علشان كنت بعشم نفسي في 9 شهور الاقي رئيس مدني عاش معايا حياته في الشارع حس بالي بحس بيه من ظلم وبهدله واتوجع... واحد يعرف انه زي زيه... اعرف اكلمه من غير ما يقولي احنا الي بنحمي البلد.. واحد مش عايش جوا معسكر منعزل عن الشارع...


3- علشان ميجيش اولادي يدعو عليا اني ساهمت بتسليم بلد من حكم ديكتاتور واحد لحكم أكتر من ديكتاتور.. ويقولولي يا أهبل بعد كل الي عملوه ده وكنت متعشم انهم يسلموا البلد لحكومة ورئيس انتوا اختارتوه بدون اي ضغوط خارجيه...


4- علشان دستور بلدي مينفعش يتكتب في ظل وجود مجلس عسكري عاوز يحط صلاحيات له يبقى مؤسسه أعلى من الدوله كلها.


5- مش عاوز اي مؤسسه تاخد فلوسي ايوه فلوسي وتقولي ملكش فيه احنا عملنا بيها ايه...


6- ممكن اوصل لنقطه تفاهم مع اي ايدولوجية سياسية ولكن مع العسكر هيقولي خيانة عظمى وتهديد أمن البلد والسلاح والقتل هيبقى ابسط  رد منطقي لمحاولة محاسبتة في حق من حقوقي...


7- علشان وصلت لنقطه فاصلة مع العسكر لو الانتخابات الرئاسية متعملتش في ابريل الي جاي مش هتحصل اي انتخابات رئاسيه وعندهم من الحيل والكلام المعسول للشعب الي يمكنهم من تأجيلها لملانهايه..


8- علشان بكل أمانه مش واثق ان في انتخابات برلمانيه هتحصل اصلاً، وتمسكهم بعدم تطبيق قانون العزل السياسي للي خرب البلد سياسياً على مدار اكتر من 10 سنيين، اكتر من تمسكهم لمنع محاكمة المدنيين عسكرياً -تعليق صغير هو احنا المفروض نطالب بعدم محاكمة الثوار عسكرياً علشان انا مشفتش غير الثوار هم الي بيتخدوا ولا عمري شفت بلطجي ولا واحد بيهدد الناس في الشارع بيتحاكم عسكرياً ولا حتي القائد الاعلى للقوات المسلحه!!- الله المستعان...


9- علشان الفترة الانتقاليه تعتبر طريق غير ممهد لعجلة الانتاج وانا هممني بناء دوله مدنيه علشان محدش من اهل بلدي يحس ان الثورة جت عليه بخساره ومبارك كان زي الفل.. واحنا الي ولاد..... ميملاش عنينا الا التراب.


10- علشان عساكر الجيش يرجعوا لدورهم الاصلي في حماية البلد وميتحشروش في حاجه مش بتاعتهم.

Tuesday, November 01, 2011

تحديات المرحلة القادمة حول الدستور

نحن على اعتاب إنتخابات برلمانية تمثل الشعب وتنتخب لجنه تأسيسية لكتابة الدستور... ولكن!!


ولكن... يتربص لكتابة الدستور بعض الناس وما إن أصبح حقيقة كتابتة واقعة تم تغيير خطة كيفية تضييع الفرصه على الشعب في كتابة دستوره بنفسه وكأن الثورة لم تلقن لهولاء درساً أن الوصاية قتلت مع أول دم شهيد أرتوت الأرض به.


دعونا نرجع لبداية القصه "قضية الدستور أولاً" ومن سوف يكتب الدستور؟ لا يوجد على هذه الأرض من يقرر لجنة تضع الدستور لأن مصطلح انا أعلم بمصلحتكم غير صالح للإستخدام من أي شخص او أي مؤسسة، وكان السيناريو الطبيعي هو إختيار برلمان من قبل الشعب يقوم بوضع لجنة تأسيسية لوضع دستور ثم يستفتى عليه الشعب. ودخلنا في دوامة مش مستعدين والشعب غير مؤهل وغير ناضج سياسياً لإختيار من يمثلة وبالطبع لا نسمع هذة العبارات الا من الجبناء من خيَل لهم أن الشعب حينما يقضي ساعات أمام شاشات التوك شوز يعني أنهم قد صدقوها.


وتم بحمد الله بعد دوامة الدستور اولاً -استغرقت 4 شهور- ان يرجع من ينادي به الى رشده وما إن انتهت هذه الا وقد نادى بعضهم ايضا بوضع ما يسمى مبادئ حاكمة للدستور لأسباب عقيمة! لا اريد ذكرها وطبعاً المجلس العسكري واقف وبيقول انا مش همشي الا لما توافقوا على حاجه! انا خايف على البلد! لازم أسلم البلد في ظروف آمنه... وتم تعطيل مرحلة إنتقال البلد لسلطة مدنية منتخبة  


وحينئذ دعت القوى الإسلامية بتنظيم جمعة الإراده الشعبيه ونادت بالانتخابات اولاً وإلغاء ما يسمى بالمبادئ الحاكمة للدستور وهكذا... وبدون الدخول في تفاصيل، اليوم أثبت قدرة الإسلاميين على الحشد وعددهم. في هذا الوقت لم يكن هناك الا وثيقتين (البرادعي والبسطويسي) اما بعد هذا اليوم أراد من أراد ان يضع الإسلاميين في جانب المتطرفين في نظر الشعب بحيث قرر الأزهر الشريف بوضع مبادئ حاكمة وطبعاً لم يجلس إسلامي واحد مع الدكتور أحمد الطيب وهتف البعض "الأزهر منارة الإسلام وبلاه بلاه بلاه همّ الإسلاميين عاوزين ايه؟ الأزهر الوسطي الأزهر بن حلال والكل تناسى ان فيهم من كان عضو لجنة سياسات الحزب الوطني وتم إختيارهم لمناصبهم من السيد الرئيس المخلوع مبارك" وديه كانت ضربة لكل الإسلاميين مع إن الوثيقه فاقدة الشرعية كتبت في الأزهر الغير مستقل الذي يقوم على شأنه فلول. ولم يتصدى أحد لها كما تصدى حازم صلاح أبو إسماعيل... وبدأت الناس تعرض عنها وعن الأزهر كما أن شيوخ من داخل الأزهر قامت ببعض المسيرات لتبيان أن د.أحمد الطيب لا يمثلهم وإعجابهم أن شيخ الأزهر لا يريد تحكيم الشريعة الإسلامية! المهم عدى شهرين... الصاعقة ان من دعى الي جمعة الإرادة الشعبية والتنديد بالمبادئ الحاكمة يوقع على الموافقة عليها!!


كلنا نعلم أن المبادئ فوق دستورية ليست موجودة الا خوفاً أن الإسلاميين يحكموا الشريعة الإسلامية وتحكم البلد بشريعة الله وحفظ مؤسسة الجيش فوق أي مؤسسة لا يحاسبها أحد وتكون حاكماً وحافظاً لمدنية الدوله!!!!!!!!!!


وتغيرت وجوه... بدل من يحيى الجمل جاءوا بالسلمي واليوم يحدث إجتماع للموافقة على المبادئ الدستورية -وتوافق هذه الأحزاب الوفد والتجمع والديموقراطي الإجتماعي عليها أحفظوا هذه الأسماء جيداً- ولكن كما قال حازم ابو إسماعيل ان كرامتة تأبى تلك الوثيقه التي لاتمثل الا من وضعها ووافق عليها.


والتحدي الثاني هو كتابة الدستور في ظل وجود المجلس العسكري... إن شرعية الإستفتاء توجب أن يكتب الدستور في وجود رئيس مدني منتخب "صلاحياته مستمده من الاعلان الدستوري" وليس كتابة الدستور في ظل وجود المجلس العسكري! هذا حقنا هذا ليس مطلب ثوري. هذا حق لنا في المطالبة به وتنفيذه لا كتابة دستور في ظل وجود العسكر في ظل وجود مبادئ تقدس العسكر وتجعله مؤسسه فوق كل المؤسسات لا يمكن لأحد مناقشة ميزانيتها التي هي جزء من اموال الشعب.. ان لا ادعو لمناقشه الميزانية امام الشعب لكن ادعو ان تتم المراقبة عليها في سرية تامة من بعض اعضاء مجلس الشعب المنتخب من الشعب. لن أوافق على دستور يقدس الجيش في الحياة السياسية ويجعله محافظ عليها بسهوله يعزل رئيس ويجر البلد الى مرحلة إنتقاليه واحده تلو الاخرى بإسباب يراها أن الرئيس المنتخب من الشعب قد يصبح خطر على البلد!!


أعتقد ان إعتصام 18\11 لا مفر منه. لا مبادئ حاكمة، لا سطر يكتب في الدستور في ظل وجود عسكر يحكم تحت أي أسم، لا مجلس رئاسي مدني من أشخاص لم يختارهم الشعب... لا وصاية تحت أي مسمى.

Tuesday, October 25, 2011

ندوة الدكتور عبد المنعم ابو الفتوح #FotohTweet


أحب أشكر كل القائمين على حملة الدكتور عبد المنعم او الفتوح على دعوتهم لحضور اللقاء والذي جمع بين مجموعة من شباب تويتر بإختلاف توجهاتهم السياسية مع الدكتور، وأحب ان اشكره ايضاً على وقته وحسن مناقشته وإستماعه.
سألت الدكتور عبد المنعم بعض الأسئله وفي بعض الأحيان اعطاني إجابه ملموسه وفي بعض الأحيان لم استطع فهمه واقدر ذلك لضيق الوقت وبدون الدخول في كلام عام سوف اذكر بعض الاسئله وايجابتها...


1-رأيك في كتابة دستور تحت حكم العسكر وجمعة 28 أكتوبر؟
لا يرى ان تتم كتابة الدستور تحت حكم العسكر والاعلان الدستوري الذي صدر عقب الاستفتاء ينص على ان تتم إنتخابات البرلمانيه ثم إختيار لجنة تأسيسيه لوضع الدستور ثم إنتخابات رئاسيه ثم يستفتى الشعب على الدستور. ولكن لايرى ان نزول يوم 28 سوف يكون مؤثر اذ لم تتفق اغلب القوى السياسية وتحشد على مطالب واضحة ولا تترك الميدان الا مع تنفيذ تلك المطالب، ما شعرت به من إجابته (ربما أكون مخطئ) أنه يريد ان تسير الايام بدون إعتصامات الى يوم فرز النتيجه وإعلان أعضاء مجلس الشعب وحينئذ نطالب المجلس العسكري بتحديد إنتخابات الرئاسه ولا تتم تأسيس جميعه تقوم بعمل الدستور في ظل وجود المجلس العسكري وتحمينا شرعية الإستفتاء.


2-هل توجد إمكانية التحالف مع أي مرشح، ومادورك إن لم تنجح؟
لا أري اي مشكلة في التحالف بل والتنازل لصالح مرشح أخر إن أحسست ان الظروف تدفعنا لهذه الموقف لمصلحة الوطن، ما يشغلني الآن هو مصلحة الوطن. لن اتوقف عن العمل في صالح خدمة البلد وتوعيتها سياسياُ.


3- ما رأيك في إستقلال القضاء والأزهر؟
إستقلال القضاء يعني حق المواطن وتطبيق العدل مع اي شخص جهه مؤسسه ولن يأتي الحق لأصحابه وهو غير مستقل بل ودعى الى تسريع الفصل بين القضايا وعدم تأخيرها. وهو مع إستقلال الأزهر وقبل تكملة السؤال رد وقال "طبعاَ"


4-أهم ما يشغلك؟
شخصيا لم أسئله او غيري هذا السؤال ولكن تعليقي الشخصي على ما شعرت به هو ان التعليم والزراعة محورين اساسيين تكلم عنهم اما هو تكلم عن إستقلال مصر في الرأي وعدم خضوعها لأي بلد وقال ان أمريكا وإسرائيل لا يشغلهم هل تحكم مصر بشخص\حكومة إسلامية ام يساريه ام ليبراليه ولكن ما تخشاه ان يأتي أحد وطني يحب الوطن ويريد ان يسترجع دور مصر في المنطقه.


5-تطبيق الحدود وبناء إقتصاد على الشريعة الإسلامية؟
بدء حديثه بأن توجود فزّاعه من تطبيق الحدود وهذا يرجع الا عدم الوعي بالحدود وتطبيق شروطه ومثلاً تطبيق الحد على السارق ليس معناه ان الحاكم سوف يقطع يد كل من سرق او اشتبه في سرقته والتاريخ الإسلامي يشهد بذلك ولكن توجد ضوابط وشروط والغرض من الحدود هو وجود عبرة لكل من تسول له نفسه السرقه. أما عن بناء الإقتصاد الإسلامي فأجاب إجابه صريحه لن أخذ فتوى من شيخ مهما كان سوف يكون عندي مجمع بحوث إسلامه به علماء وعليهم إعطاء الفتوى ويتم نقلها لمجلس الشعب لتتحول لنص قانوني.


6-ماذا عن الرقابة في الكتب\الأفلام التي تحتوي على ما يخالف أخلاقيات المجتمع؟
انا ارفض تماما ما يسمى بالرقابة الإدارية فلا أشعر بمعنى وجود رجل خلف المبدع يحاول منعه من عمله. سوف تكون هناك رقابة (لا أتذكر إسمها حالياً) تقوم بإبداء الرأي للمجتمع فقط وليس على الحكومه من مصادرة عمل مهما كان. ويمنع الأزهر او الكنيسة من ابداء اي رأي يصادر على الحريات.


7-حرية العقيدة؟
سوف اسمح بحرية العقيدة ولا قيود على ذلك وكتابة الدين الذي ينتمي له الشخص على البطاقة لأن المرجعيه في بلدنا ان الشخص يعرف دينه من البطاقه وسوف تكون الحامي مثلا عند الزواج والذي لا ينتسب لأي دين سوف تترك خاليه. وحد الرده اصبح لا معنى له في زمننا هذا.


8-التمويل الخارجي للمنظمات؟
لا مانع في التمويل الخارجي للمنظمات التي لا تعمل في العمل السياسي ولا تدعم أشخاص سياسيين ويرى ان تتم مراقبة المعونات ويجب ان تأتي لمشاريع بذاتها وليس للمؤسسه ولكن يرى -بخبرته وعمله في منظمات ميدانيه- ان يمكن الاستعانه بالتمويل الداخلي من المصريين. 


بدون إبداء أي رأي شخصي على الإجابات ولو يوجد اي خطأ ارجو تصحيحه :)

Wednesday, October 19, 2011

كفرت بالديموقراطية ومن أنزلها

قد أكون مخيبًا لظن بعضكم ولكن تلك الكلمات كانت تجول في خاطري. "من له الشرعية" وقد ترددت كثيراً في كتابتها حتى شرعت في قراءة كتاب "كيف ندعو الناس" لمحمد قطب واستعنت بالله فلا مجال لتهميش قضية "من له الشرعية".


هل سألتَ الناس على أي شريعة تحبوا ان تحاكموا؟ إن تحويل الصراعات بين الأحزاب ذات المرجعية الإسلامية والليبرالية والإشتراكية هو قمة العبث وأرى أنها مسرحية هزلية وصراع على الحياة الدنيا وليس لمرضاة الله تعالى. كيف أدعو الناس لاختيار الحكم بما أنزل الله وقد وجبت عليهم الصلاة والصيام والزكاة حينما قالوا نشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد عبد الله ورسوله؟


لقد قُتل بحثًا وعلمًا وإثباتًا أن الحكمَ بما أنزل الله واجب على كل مسلم موحد شهد بلسانه الشهاداتين وأن من مقتضايات لا إله إلا الله أن الشارع المُشرع هو الله. وأشعر بخيبة عقل عندما يحصر من يريد فصل الدين عن الحياة (وليس فقط السياسة) في الحدود. بغض النظر عن ما قيل في محاسن تطبيق الشريعة الإسلامية من أكبر العلماء والشيوخ والمفكريين إلا أنني أُفضِّل قبل تعداد محاسنها أن يقول كل مسلم أنها ملزمه من الله وبعدها قل ما شئت. لن يفيدني كثيرًا قول الأطباء أن الصلاة خمس مرات يوميًا تساعدني وأنا مهندس كمبيوتر بعدم الإصابة بآلام الظهر!! يمكنني أن أستغنى بالحركات الرياضية عن الصلاة وأحمي ظهري... أنا أُصلي لأني أُمِرت بهذا وعليه وجود الفوائد الدنيوية أو انعدامها لن يكون سببًا يمنعني أو يجعلني أصلي. أنا أُصلي لأني شهدت لله بالوحدانيه وشهدت أنه من خلقني وما علي تجاهه شيء غير عبادته وتقديم كل صور الطاعة. في المثال السابق بدّل الصلاة بتطبيق الشريعة.

إن تطبيق الشريعة قد لا يحل كل المشاكل القائمة في الحياة اليومية ويجب تنبيه الناس بذلك، لم يأتي الرسول بدعوة الإسلام وقدّم الوعود لأصحابه أنهم لو آمنوا سوف يتمتعون كل المتعة في الحياة الدنيا ولكن ضمن لهم الجنة إن لم يشركوا في عبادتهم لله أحدا. إن تطبيق الشريعة سبيل لخلق بيئة في الحياة الدنيا تعبد الله فيها لتفوز بالفوز المبين وهو جنة الله. وليس لخلق نموذج في الحياة بدون أي أخطاء. إن من يقوم على تطبيق الشريعة هم أناس يصيبون ويخطئون ويُرَد عليهم اجتهادهم ما لم يأتي بإجتهاد آخر يهدم شيئاً من الشريعة.

إن معركة الحق والباطل لا تقوم على أساس مشجعين ولكن تقوم بالحجة والتربية، حجة أن الله أمر بالحكم بما أنزل على من يدعي غير ذلك وتربية جيل يدافع عن عقائد دينه.. أما أن توضع عقيدة من عقائد الدين محل اختيار فهذا أكبر دليل أنه يوجد خلل في السبل التي نسلكها لرضى الله، إن رضى الله لن يأتي بأي سبيل مهما كان بل يأتي بكل سبيل لا يخالف رضى الله.

وقد تتعلثم كلماتي لإيضاح فكرتي.. لكن أترك لكم بعض السطور التي لم أرى أصدق منها ولا أوقع في توضيح الخلل الذي تسلكه بعض القوى الإسلامية.. والله المستعان.

إن قضية عبادة الله وحده بلا شريك، وهى قضية لا إله إلا الله، معناها أن يكون الله هو المعبود فى الاعتقاد، وهو المعبود فى الشعائر التعبدية، وهو المشرع، وهو مقرر القيم والمعايير، وهو واضع منهج الحياة للناس.. وهى قضية إلزام لا خيار فيها للمسلم مادام مقراً بالإسلام، بل هى قضية إلزام لكل من نطق بلسانه لا إله إلا الله، ولو كان فى دخيلة قلبه منافقاً كارهاً للإسلام، فإنه إن أعرض عن شريعة الله، فإنه يؤخذ بإقراره اللسانى، ثم يعتبر مرتداً عن الإسلام (ويقولون آمنا بالله وبالرسول وأطعنا ثم يتولى فريق منهم من بعد ذلك وما أولئك بالمؤمنين(47) وإذا دعوا إلى الله ورسوله ليحكم بينهم إذا فريق منهم معرضون)(النور: 47-48) (فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا فى أنفسهم حرجاً مما قضيت ويسلموا تسليماً)(النساء:65)وحين ندخل فى لعبة الديمقراطية، فأول ما نفعله هو تحويل هذا الإلزام الربانى إلى قضية يستفتى فيها النسا، وتوخذ عليها الأصوات بالموافقة أو الرفقض، مع إتاحة الفرصة لمن شاء أن يقول: إنكم أقلية، والأقلية لا يجوز لها أن تفرض رأيها على الأغلبية .. وإذن فهى مسألة رأى، وليست مسألة إلزام، مسألة تنتظر أن يصل عدد أصوات الموافقين عليها مبلغاً حتى تتقرر. وبصرف النظر عما فعلته الجاهلية فى الجزائر، حين وصلت الأصوات إلى المبلغ المطلوب – وهو درس ينبغى ألا يغفل عن دلالته أحد ممن ينادون باتباع هذا الطريق – فإن القضية يجب أن تتحدد على أساس آخر مختلف .. إن تحكيم الشريعة إلزام ربانى، لا علاقة له بعدد الأصوات، ولا يخير الناس بشأنه، هل يقبلونه أم يرفضونه، لأنهم لا يملكون أن يرفضوه ثم يظلوا مسلمين!وفرق بين أن تكون إقامة الإسلام فى الأرض متوقفة – بعد مشيئة الله سبحانه وتعالى – على وجود قاعدة مؤمنة ذات حجم معين، تملك تحقيق هذا الإلزام الربانى فى عالم الواقع، وبين أن يكون الإلزام ذاته موضع نظر! وموضع استفتاء! سواء استطعنا تحقيقه فى عالم الواقع، أم لم نستطع لضعفنا وقلة حيلتنا وهواننا على الناس، كما كان حال المسلمين فى مكة.. ويجب أن تقدمه الدعوة للناس على هذا الأساس: أنه إلزام ربانى، وأن الناكل عنه مرتد فى حكم الله، وأن جميع الناس مطالبون بتحقيقه، حكاماً ومحكومين، سواء وجدت هيئة أو جماعة تطالب به أم لم توجد؛ لأنه ليس متوقفاً على مطالبة أحد من البشر، بعد أن طلبه رب العالمين من عباده بصيغة الأمر الملزم.وهذا المعنى يختفى تماماً فى حس الناس – أو فى القليل يفقد شحنته الفاعلة – حين ندخل فى لعبة الديمقراطية، التى تقرر من حيث المبدأ أنه لا إلزام لشىء إلا ما تقرره غالبية الأصوات.والخسارة الثانية التى نقع فيها حين ندخل فى لعبة الديمقراطية، هى تمييع قضية الشرعية، فالشرعية فى الديمقراطية هى لمن يأخذ أغلبية الأصوات، وهذا ليس هو المعيار الربانى؛ إنما المعيار الربانى – كما ذكرنا فى فصل سابق – هو تحكيم شريعة الله ، ومن أعرض عن تحكيم شريعة الله فلا شرعية له فى دين الله، ولو حصل على كل الأصوات لا غالبيتها فحسب، وهنا مفرق طريق حاد بين الإسلام وبين الديمقراطية.وحين ندخل فى لعبة الديمقراطية فلابد أن نقر بشرعية من يأخذ غالبية الأصوات، ولو كان لا يحكم شريعة الله، لأن هذا هو قانون اللعبة، والذى لا نملك مخالفته، وعندئذ نقع فى محظور عقدى، وهو إعطاء الشرعية لأمر قال الله عنه إنه كفر، وهو التشريع بغير ما أنزل الله.ومهما قلنا فى سرنا وعلننا: إننا لا نوافق على التشريع بغير ما أنزل الله، فإنه يلزمنا أن نخضع لقانون اللعبة، مادمنا قد ارتضينا أن نلعبها، بل طالبنا فى كثير من الأحايين أن يسمح لنا باللعب فيها، واحتججنا حينما حرمنا من هذا الحق.ولم يفت أعداءنا أن يستغلوا وقوعنا فى ورطة الديمقراطية ليحرجونا، ويشتدوا فى إحراجنا، فقالوا لنا: ما موقفكم إذا دخلتم الانتخابات ولم تنجحوا، ونجح غيركم ممن لا يحكم الشريعة؟ فقلنا – ويا للعجب- : نحترم رأى الأمة!! فسألونا: إذا كنتم فى الحكم ثم رغبت الأمة عنكم، وأعطت الأصوات لغيركم، فقلنا – وياللعجب: - نخضع لقرار الأمة! أولو كان قرار الأمة مناقضاً لما قرره الله؟!أى تمييع لقضية لا إله إلا الله وقضية الشرعية أشد من ذلك؟ومع ذلك فما دمنا قد دخلنا اللعبة فلا مناص لنا من أن نقبل قانونها، لأن هذا هو مقتضى المنطق . إنما يحق لنا أن نرفض القانون حين لا نشارك فى اللعبة أصلاً، فنكون منطقيين مع أنفسنا ومع الناس حين نقول لهم : إننا لم نشارك فى اللعبة الآن قانونها مخالف لما قرره الله وألزم به عباده..

Tuesday, October 18, 2011

حبة انصاف ربنا يرحمكم

قالك مش هنعرف نسكت.. لازم يبقى لينا دور في الموضوع ده... مممم خلينا "ننتقد" مش هقول نشتم الي دافع عن عقيدته بأي سبب.

عارفين قصة الكاتب الي قال اي كلام... مخالف للعقيدة.. يدل على جهله ورده يدل على انه مصر على جهله وراكب دماغه... انا كده.. والي مش عاجبه في داهيه!!

مشكلتي مش معاه... هو كده خلاص مش عاوز يفهم وهو فاهم انه اعرف واحد بالدين واعلم الناس به.. أجره على ربنا بقى

مشكلتي وحرقة دمي من الناس الي سابته وبتقولك لا الحسنى مهو مش فقيه اصله مخلص بس الشيخ زودها الشيخ اسلوبه مكنش كويس... نسيوا يقولوا الشيخ مكنش مسرح اللحيه وحواجبه منكوشه... والله عيب يا شيخ مش كنت تجيب الست نانسي تبدأ البرنامج اطبطب وادلع علشان الراجل ميزعلش.

هو ده اسمه ايه؟؟ لا مسموش مداهنه ولا تمييع ديه حاجه جديده... يعني انت سايب الكلام الي اتقال وجي تتكلم مع الي دافع عن العقيدة وتهاجمه!! انت كده اسمك عاقل؟ يعني هي ديه الحسنى؟ طيب معنديش مانع تنتقد الشيوخ والناس الي دافعت عن دينها بس تسيبه وتقولي عليه مخلص بس مش فقيه؟ ادام هو مش فقيه بيتكلم ليه؟  وانت عندك من العلم الي يقول الي اتكلم فيه اصول مش حاجه نختلف عليها... 

حبة إخلاص.. حبة انصاف ربنا يرحمكم... 

Wednesday, October 12, 2011

هل نحن بزمن الرويبضه؟

الله يسمحك يا بلال يا فضل... كلامك مخلنيش اعرف انام!!

انا مش عالم في الدين بس عندي من العلم البديهي بالدين أظنه كافي للرد على كلامك... كلامك الي صدمني فيك.. ده مش كلام ده فقر معرفي بالدين.. ده اي كلام.. يا ديني!! لولا والله اني عاهدت الله على اني اظهر حسن الخلق في الانتقاد في هذا المقال لكان هيبقى الكلام مختلف.

للي ميعرفش بلال فضل نشر شوية كلام ملوش اي تلاته لازمه على تويتر لمحاولة الدفع بالمسلمين الي بيدفعو عن عقائدهم "لو عاوز تقول سلفيين ميضرش" ماهم الشمّاعه الي لو عاوز تقول ان شيء تشدد ومش من الدين تنسبه اليهم. في موضوع ماسبيرو. سبحان الله!!

مش هرد على كل التويتات بس هعرضها كلها واصلا هيبقى كلامي لاشيء!! كلامه بيدمر اساس الدين... مش محتاج رد.. انا فعلاً لحد دلوقتي  مش مصدق ان انسان عاقل يقول الكلام ده.. للدرجه ديه وصل التمييع والمداهنه؟ في سبيل ايه؟ وفي سبيل مين؟



فعلاً.. كلام كان صادم ليّا.. انا لا أصدق ان الامام محمد عبده او غيره يشك في خلود من لم يؤمن بالله وبمحمد رسول الله في النار!! لا أحد يقول ان فلان بعينه سوف يدخل النار هذا ليس شأننا -قد يرزقه الله توبه قبل مماته!!- نحن نتكلم في عقيدة واضحه وصريحه ان الله حرّم الجنه على غير المسلم. هل تريد ان تجعل الدين وجهة نظر؟ نقبل اي دين والسلام؟ هل غيرنا يعبد الله الذي نعبده هل يتبعون النبي الذي نتبعه؟ هل الله أمر الناس بتباع أكثر من دين؟ هل الدين الذي من عقائده توحيد الله ونبذ الشرك يدعونني بعبادة ابن الله مهما أختلفت الاسامي؟ هل لله يقول لي في كتابه الحكيم "لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد" ويقول لأنسان أخر هذه السيده زوجة الله؟ هذا فراغ عقلي لايتفوه الا مجنون...
اما تأويلك لكتاب الله فهذا يكفي http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=50&ID=7 نحن المسلمون لا نأخذ ديننا بالرأي -لكان هذا الدين الآن عهد قديم وحديث وألف نسخه ونسخه- ولكن نفهمه بفهم السلف الصالح المتبعون للصحابه من تعلموا الدين من الرسول صلى الله عليه وسلم. جيل يسلم جيل.
أما رحمة الله التي تشمل غير المسلمين.. فلا تحتاج لرد.. أسأل أي طفل "الي يكذب يروح فين؟" وبعدها أسأله الي يكذب ببعثة النبي وبذاته؟
اما بالنسبه لأني بكتب على كمبيوتر بصنع بلاه بلاه بلاه!! عندك حق انه تقصير مني في المعرفه بس عقيدة الاسلام "وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ" تحتاج لشرح؟ 
علماء المسلمين الي نجحوا كانوا في مجتمع إسلامي كامل.. يحكم بالشريعه ويحث على العلم والتعلم مكنش فيه من يدعي العلم وهو جاهل يطلع على كل الشاشات لحقن الناس بتفكير مسموم..مكنش فيه جيل بيتفرج على فيلم خالتي فرنسا وحاحا وتفاحه.. تحب اكمل؟
والله التويتايه ديه بالذات فائدة اكثر منها عيب.. هتخلينا نهتم بالعلم ونرجع لدورنا بس ياريت الي غيرنا يتقوا ربنا في الي بيقدموه للمجتمع.
اما لو كان عمل الخير في الدنيا بدون دين دليل على دخول الجنه. كان اولى بذلك عمّ النبي "الي هيدخل النار" الي ربنا لم يأذن لسيدنا محمد انه يترحم عليه... روح اترحم عليه. مهو ساعد اشرف خلق الله في تبليغ دعوته ومنع عنه اعتى كفار قريش. روح وقول انه هيدخل الجنه.. مش هتفرق عن الكلام الي قولته على تويتر!!

ده مش حزق.. دا انا لو أطول احزق واتمرمغ علشان اتزحزح عن النار والله اعملها... سيدنا ابو بكر المبشر بالجنه -من اصدق خلق الله- الي ايمانه يعادل ايمان الامه كلها بما فيهم الصحابه الي اعتقد هنتفق على ان انا وانت منجيش قدر ضفر واحد فيهم قال "لا آمن مكر الله ولو كانت إحدى قدماي في الجنة؟"

حقيقي لن يصلح أمر هذه الأمه.. إلا ما صلح به أولها

Tuesday, October 11, 2011

رأي المتواضع في كتاب الإسلام ومشكلات الحضارة



كالعاده يسهب سيد قطب ويبين فضيلة تحكيم الاسلام في المجتمع وعلى غير العاده انه تناول الموضوع بشكل مختلف قد يبدو ممل للوهلات الاولى ولكن شخصيا اعطاني بعد آخر يستحق التفكر...
وببساطه استدل بكلام العالم كاريل في كتابه "الانسان ذلك المجهول" وخلاصة القول ان الحضاره الحاليه الماديه التي لا تبال بخصائص الانسان وروحنياته وتدفع به في كل مجال مادي وحيواني هي في طريقها للهاويه ولا يهمه كم من الوقت تستغرق لتدمر هذه الحضاره نفسها والانسان الذي اقامها ويدعو الى الانصات لقانون الطبيعه -على حد قوله وعلمه- والاستثمار في العلوم الانسانيه واحراز تقدم كما نهتم بالعلوم الماديه.
وبدء سيد قطب بتحليل كلامه وشرحه واستبيان حقيقته في كل الانظمه والاوقات واستبدال كلامه مثل قوانين الطبيعه بقوانين الخالق سبحانه وتعالى.
ان الفكره بكل بساطه ان من خلق الخلق هو اعلم بكيفيه تيسيير حياتهم وكل حضاره تحاول بقدر الامكان اختلاق اله تعبده آله او عقل او نظم اقتصاديه او ماده وبكل المعايير يثبت لنا الحاضر والماضي انحدار مستوى الانسان
اما الفصل الاخير "طريق الخلاص" فلا استطيع ابداء اي رأي لم اجد كلامات اروع مما قيلت في هذا الفصل وان كانت قراءه هذا الكتاب مهلكه وتريد الخلاصه انصحك بقراءة هذا الفصل.
وجود هذا العبقري في زمان يحارب الدين لا يسع مقاومة غير القتل... هذا المفكر عبقري بكل المعاني.

Sunday, October 09, 2011

يادي السلفيين الي عامليين قلق



يادي السلفيين الي عامليين قلق...
اي حاجه يعملها سلفي بيلبسوها كل السلفيين.. على اعتبار انهم مش بشر
صدقني السلفي بني آدم بيتخابث وبيكذب وبيغلط بس هو بيحاول يقلل ده على اد ما يقدر... خلافك معاه لازم ميتحولش لخلاف على المنهج.. هو بيتبنى رأي معين بأدله معينه وانت ملكش مزاج تاخد نفس الرأي -وقال ايه علشان بتشغل عقلك- هات  الأدله الي تثبت ان الامر عليه خلاف وممكن يبقى رأيك او رأيه هو الصح بس تقول لا مش عجبني -حقك- بس متطاولش عليه مش علشان هو سلفي وعليه حلقة نور لا علشان هو بني آدم..
هاتلي جماعة من الناس يتبنوا رأي معين مفيش ولا واحد منهم بيغلط... بجد هاتلي...
انا الي بيزعلني في الانتقاد هي قلة الادب بجد.. هي مش بتعمل حاجه غير انها بتثبت انك سفيه...
والي بيزعلني اكتر "اسقاط" اصول الدين على السلفيين.. اصل السلفيين عاوزين يحكموا بالشريعه!! لا يا حبيبي ده منهج المسلم وراجع مقالي عن "الاسلاميين" الكلمه الي فرقوا المسلميين بيها!! ناقص اسمع ان السلفيين بيقولو ان الصلاه واجبه وان كل مسلم لازم يصلي.. اصل السلفيين بيحرموا وبيحللو بمزاجهم.
السلفيين متأخريين...ماشي
يوم الجمعه كنت في اسكندريه "معقل السلفيه" وصليت الجمعه في مسجد مالك الملك... المسجد مكيف وفيه مراوح وفيه شاشات بلازما وكاميرا علشان الي مش هيشوف الشيخ وهو بيخطب يشوفو في الشاشه
بعد الصلاه شوفت روح والله مشوفتهاش من فتره... روح مش هيحسها الا الي حبّ في الله... حبّ في الله وكره في الله... حب كله مصلحه.. مصلحة اني انا وانت ندخل الجنه... هي ديه مش مصلحه برضه؟
وتاني هكرر الجمله ديه من إمام شيعي...


ليعلم القارئ أن هذه الدولة -أظن السعوديه- جعلت الناس أعداءً لنا، فإن كل من جرى على لسان كلمة لبيان العقائد الموافقة للقرآن، فإن نظام الخميني يتهمه بأنه "وهابي" مع أنه لا يوجد في الدنيا مذهب اسمه "الوهابية"، وإنما هم لغرض استعداء الناس وتنفيرهم. نعم! من حيث العقيدة هم يسيرون على عقائد محمد بن عبد الوهاب، ولكنه لم يأت بمذهب جديد، وإنما هي آراء ابن تيمية وابن القيم، وهذان أيضا لم يفعلا شيئاً سوى محاربة الخرافات والبدع، ودعوة الناس إلى الرجوع إلى القرآن.
آية الله العظمى" البرقعي" يتحدث عن الشيخ محمد بن عبد الوهاب | أيام من حياتي


كان عندنا 9 أئمه كل واحد فيهم اختلف في فرع واجتهد بس مجاش واحد فيهم قال بصوا بقى انا رأي في مسأله كذا.. علشان انا حاسس بكده... كان عنده دليل.. وعنده علم في الدين علشان يتكلم.


حاجه اخيره... الشيخ محمد إسماعيل المقدم طلب من الناس انها تنتقد الشيوخ ولا هم معصومين ولا لديهم من العلم ما يحجب عن غيرهم -الحمد لله على نعمة الاسلام- بس طلب اللين والرفق والادب في الانتقاد.


لو حسيت بمراره في كلامي -انا آسف- فا ده اقل من المراره الي حاسسها بالتهم الظالمه لأخواني السلفيين... انا مش سلفي "تعريفاً" كما يعرف الي هو رجل ملتحي وكده.. بس ده ميمنعش ان كل السلفيين الي اعرفهم ملتزميين.

Saturday, October 08, 2011

لحظة

هي تعرف ماذا سوف اسأل وانا اعرف ماذا سوف تجيب ويبقى كلانا صامت لبرهة من الزمن... هذه ليست روح واحدة كما يدّعون وانا اكره ذلك فا افضل من ان اعيش معها بنفس الروح، ان اعيش معها واعرف ان روحها هي عالمي الخاص بدونها انا ميت.

Tuesday, October 04, 2011

ليست الاديان وجهات لنفس العمله

بسم الله الرحمن الرحيم.. بسم الله الواحد الاحد الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له ولد ولا صاحبة ولا يشارك في حكمه احد تبارك وتعالى عما يصفه المشركون. انعم علينا بنعمة الدين الحق وهو الاسلام الذي لا شك فيه ولا ريب وبعث الرسل لتوحيده سيدنا نوح وموسى  وعيسى ومما اصطفى على جميع خلقه سيدنا محمد عليه وعليهم افضل الصلاة والسلام.
بدون مقدمات كثيرة وآتيان بالعديد من البراهين ان الانسان افضل ما خلق الله وانعم عليه بالعقل لتفكر والتدبر وليس لجعله قاعده يستقر عليها كم من الشعر لتصفيفه والخروج على الناس بأبهى منظر وصورة.
وعليه فا لا احتسب اي بعد من اصدقاء عرفتهم من زمن او من قريب يجد حرج في صدره مما سوف تكتبه يدي او اصابعي غير انه الحق مما علمت ولا اجد حرج في الرجوع عنه من اجل الحق. والحق هو كل شيء لا يخالف دين الله وسنته نبيه.
سوف اتكلم بالعاميه لسهولتها عليّ.
شايفين فتنه وكل سنه لازم تحصل على الاقل حرق او تخريب ضد كنيسه ونبدأ بنائها بطريقه تجعلها اكثر خراباً. على السوشيال ميديا مسلمين كتير يقولو الدين لا يحث على ذلك مع كام آيه وحديث والمسيحيين يقولو لا احنا عارفين ان دول قله ولا يمثلون الدين وبعضهم يريد حرق جزء من المسلمين ونقول مثلا السلفيين علشان شيخ قال حاجه في حق المسيحيين معجبتهوش! وفي الآخر الاعلام يسلط كل الضوء عن الحادثه في نفس الوقت تحدث احداث كثيره ولما تتم يقولك يلا نلم القتنه هاتلي يبني شيخ الازهر وهاتلي البابا شنوده يبوسو بعض وكلمتيين علشان الناس.
الموضوع لن يحل بهذه الطريقه ابداً.
حاليا وانا بكتب الموضوع الاعلام كله بيتصل بالمعتصمين امام مسبيرو لشجب وتنديد الي حصل في اسوان وهذا حقهم ان كان الموضوع تخريب كنيسه (دار عباده اولا واخيرا) بدون تصريح او بتصريح.
بس يجي واحد مسيحي يقول في التليفون على احدى البرامج ان هذا بسبب تكفير الشيخ ياسر البرهامي لهم!! هنا وقفه.
لا يتحمل تكفير غير المسلمين الشيخ برهامي ولا غيره فهو لم يكتب حرف في كتاب الله ولكن الذي يتحمل هذا كل من مايع وداهن في دين الله ونافق غيره وكذب على الله وقال ان الاسلام والمسيحيه وجهان لعملة واحده! حاسبوا هذا المنافق من اضل الناس وجعل كلمة الحق هي الكاذبه.
كيف تريد مني كمسلم الاعتراض على الشيخ عندما ذكر آيات بتكفير الله من يظن انه الله هو عيسى بن مريم؟ كيف تريد مني الاعتراض على كلام الله عندنا يقول ((لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّـهَ ثَالِثُ ثَلَاثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَـٰهٍ إِلَّا إِلَـٰهٌ وَاحِدٌ وَإِن لَّمْ يَنتَهُوا عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ)) هل هو رأي الشيخ نفسه؟ ارجع الى علماء المسلمين.. ويبقى هنا السؤال هل أمرني الله بمحاسبتهم؟ وادخال منهم النار او عذابه في دينه؟ هذه قصه اخرى وفصل الخطاب عليهم مني كل المعامله الطيبه والقسط والعدل ولا اعتدي على احدهم الا اذا حارب ديني وهذا لا يحدث في مصر.
ان الصدق هو المنجي ولا اصدق من كتاب الله. نحن نختلف كليّا وجزئيا عن المسيحيه فلكل منّا دينه الذي يعتقده اما تذوييب العقائد لرضاء الناس فليس من شرع الله.
اعتقد عدم وجود توضيح للفرق وكيفية المعامله مع غير المسلمين هو السبب.  اترككم مع كلامات للشيخ محمد الغزالي قرأتها من كتاب قذائف الحق لتعلموا ان التمييع لم يحدث الا من اشباه الرجال الذين تكلموا بأسم الدين لرضاء الناس.


وليعلم كل شخص مهما كان دينه ان حدود تطبيق ما أمر الله لا تتم بالعنف فإذا رفعت دار عباده لدين غير إسلامي فلن اهدمه بيدي. كل ما افعله هو التحكيم للقضاء اما اذا كان التحكيم والتنفيذ بيد العوام لفسدت الارض.
وليعلم ايضا كل غير مسلم مهما تحدث من يقول لا فرق بين المسلم والمسيحي عقائدياً فهو لا يعلم اي شيء لكن يزيد الفجوه. ان الله خالقنا جميعا يعلم ما الاصلح لنا ووضع لنا حدود كل شيء وجعل في ديننا اصول لن يختلف عليها مسلم مهما مر الزمن وفروع قد نختلف عليها وشريعتنا هي الانسب لنا لأنها من خالق الخلق.. (( أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ )) ومن يؤمن بذلك فلن يزيد الله ومن لم يؤمن فلن يضر الله. ولكن هذه حقيقه ثابته قد تتغير وجوه من يكابر عنها ولكن تذوب الوجوه ويبقى كلام الله.


ويبقى شيء اخير في صدري..
قد يحيك المتآمرون على دين الله في الليل كل هذه الخطط زعما ان تطبيق الشريعه هي المدخل للقضاء على كل غير مسلم وقد تكون سبب غلق افواه العلماء الذين نحسبهم على خير ولا نزكي على الله أحد.. تعالوا نجلس وبيننا كتاب الله لنحتكم اليه ونرجع اليه فلن نستبدل كتاب الله بغيره فلا أحسن ولا احق ولا اصدق منه... مصر دوله إسلاميه وليست مصر من تحمي الانسان ولكن هو دين الله من يحميه.

Saturday, September 24, 2011

مدينة الوحدة


الفراق مكنش شعور داخلي بقدر كونه انسان اتولد في لحظه، انسا مريض مهموم، انسان اتكلفت قهرا تحمل مسؤليته
والزمني بيه حبي لهذه المدينه الصغيره وزاد هذا الانسان خمولا وزاد عبئي حين قررت هذه المدينه ان تكون في احلى صورها تتجمل غير مكترثه بما تصنعه في؛ وكأنها تريد الفراق ان يكون شعور مستحيل على القلب ان يتحمله. 
في معظم الاحيان الجميل يحب (بفتح الباء) ولا يحب (بضم الباء) من قلبي سلام لكي...

Friday, August 19, 2011

إنت إسلامي؟

هو إنت إسلامي؟ طيب ايه الفرق بينك وبين المسلم؟ طيب ليه بتصنف نفسك بتصنيف غير المسلمين؟
يارب أقول كلام حق يراد به حق...
عقيدتي التي اعرفها والتي قرأت وتعلمت منها بعض الشئ وقد يكون أقل من 1% منها ان أشهد أن لا إله الا الله، سيدنا ونبينا محمد رسول الله خاتم الأنبياء والمرسلين وواجب عليا أعبد الله كما أمرت ولا ابتدع في ديني أمراً لم يأت به الرسول او الصحابه والابتداع هنا ابتداع في العباده وليس في العاده وبهذا اكون مسلم...
قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّـهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ﴿١٦٢﴾ لَا شَرِيكَ لَهُ ۖ وَبِذَٰلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ ﴿١٦٣﴾ | الأنعام
وده معناه ان كل شيء لله.. الطعام العباده الزواج الحكم العمل الدعوه الكتابه المناقشه العلم النوم الحب الكره والموت ايضاً
طيب نيجي على الحكم... ولا أقولكم لا نيجي على العبادة...
المفروض نعبد ربنا كما عبده الرسول والصحابة وبكده نتسمى زيهم "مسلمين" بدون إضافات ولو حب غيرنا يغير ويبدل منرجعش نزود إحنا إضافات بالعكس نرمي الإضافه ليهم -الي يحب يزود ويعدل ويشيل ويحط- وده الي هيزيل مناقشات "عقيمه" انتوا ليه بتقولوا انكو مسلميين + صفه ومش مسلميين عاديين!!
السلفيين -جزاهم الله عنّا خير الجزاء- أحبهم جداً... ونضالهم لمحاربة البدع والضلال جعل معظم الناس تراهم الشيطان الأعظم لهذا الدين ولا أعجب من هذا!!
بس ممكن النقاشات مثل ليه هم مسلمين سلفيين وايه الفرق بين المسلم السلفي والغير سلفي والمسلم السني ووووو... تاخدنا لعزل الطيب عن الكل بدل من عزل الخبيث عن الكل... المفروض يا كلنا مسلمين سلفيين يا مسلمين مبتدعيين والأصل في المسلم هو اتباع النبي والسلف وغير كده يبقى مسلم مبتدع فا كان الأولى هو التمسك بالمسمى "مسلم"
طيب في السياسة... والله حاولت أقرأ كتاب يقول ان في فصل بين الدين والسياسة عاوز اشوف عذر او مخرج للي بيجاهر بوجوب فصل الدين عن السياسة او العدول عن الإسلام السياسي في بناء اي دولة بس لم اجد.
وبقى الطبيعي ان بعض المسلمين مش عاوزين دين في السياسة وبعضهم يطالب وجوب تدخل الدين في السياسة والخطأ يرتكب مرة أخرى فصل الطيب عن الكل بدل فصل الخبيث عن الكل ويطلع مصطلح إسلامي!! مع ان الإسلام يأخذ كله ومن رضي بالإسلام ديناً وجب عليه تنفيذ أحكام الدين كلها في مجالات الحياة كلها ولم يكن ابدأ الدين عائقاً لنجاح او إرتقاء او سبب في هزيمة او ذل.
وقد قتل بحثاً ان ديننا شريعة وحياة ولايوجد فيه "أعطوا ما لقيصر لقيصر وما لله لله" الكل لله.
وقد يكون المسلم لا يعلم أحكام الدين في الحكم وهكذا اما جهل او إستكبار وعناد فا الجاهل ذنبه في رقابنا، أما من استكبر واستعلى برفض الحكم بما أنزل الله فهو كفر لأنه يخالف التوحيد http://alagidah.com/vb/showthread.php?t=7338 (الشيخ صالح الفوزان والحكم بما أنزل الله)
المسلم المايع بقى :)) الي بيجمل ويفلسف ويرى ان لا يوجد حقيقة مطلقه وأن الدين وعقائده هي وجهات نظر نختلف عليها عادي وقد نتفق... وان المفروض تشغل عقلك 100% وعدم الأخذ بالمسلمات

Sunday, July 03, 2011

إحساس إني عاوز اكتب الكلام ده كان أكبر من عدم إهتمامي أنه هيوصل ولا لأ


يلي نسيت الغرام أرجع هنا وقولي مين زئك ع الخصام... دا انت الي فاضلي
اول ماعرفت انك عاوزني جيت اوام.. مقدرش استغنى عنك يا معلمني الغرام
كله كله كوم وزعلك انت كوم انا عندي الدنيا تزعل ولا تزعل مني يوم... يلا