Monday, December 19, 2011

Review: عبقرية محمد


عبقرية محمد
عبقرية محمد by عباس محمود العقاد

My rating: 5 of 5 stars



كتاب عبقري من أديب مثل العقاد جعلني أكتشف سيدنا محمد من جديد، قرّب المسافات، أعطاني صورة القدوة في كل أفعاله، أنه حقاً خير رسل الله -صلوات الله عليك يا حبيبي يا رسول الله- ولكن حاولت قدر المستطاع أن ازيح صورة محمد النبي إلى محمد الإنسان لإستطيع تخيل ذلك العبقري. كثير من مواقف سيدنا محمد -لكي نكون واقعيين- تأتي من منطلق نبوته لقد رباه الله سبحانه وتعالى فأحسن خلقه وتربيته. لو كان الأمر بيدي لوددت تغيير إسم الكتاب إلى محمد النبي خير خلق الله. لأني أعلم أن عبقريته ليست نتاج شعور إنسان طبيعي ولا من منطلق تربية إنسانيه فريدة فقط، إنما إصطفاء الله لمن أراد أن يكمل به هذا الدين ويكون رسوله ليخرج الناس من الظلمات إلى النور ومن عبادة العباد لعبادة رب العباد.
المأخذ الثاني، متعة الكتاب قلت بمقدار صعوبة إسلوب العقاد، لا أعرف لماذا يستخدم أصعب التعابير؟ -انا أعرف لماذا ولن أجيب!- تخيلت كتاب كهذا بإسلوب سهل بسيط يتعلمه الإطفال، ينشأوا على حب الرسول وتزرع بذور المحبه والرحمه بالخلق وبالناس في قلوبهم، تخيلوا مجتمع كهذا كيف سوف يكون؟ أندم كثيراً على قراءة هذه الكتب وانا في هذه السن.




View all my reviews

Review: حول التأصيل الإسلامي للعلوم الإجتماعية


حول التأصيل الإسلامي للعلوم الإجتماعية
حول التأصيل الإسلامي للعلوم الإجتماعية by محمد قطب

My rating: 5 of 5 stars



يناقش الكتاب التأصيل العلمي بقواعد إسلامية للعلوم الإجتماعية ويقارن بين تأصيل الغرب المتفلت من الدين لها وبين علماء المسلمين ومهما إشتركت الجزئيات فسوف نختلف في النتيجة لأن المرجعية مختلفة وكذلك أدوات القياس.

يقارن بين دين الغرب المحرف وبين دين الإسلام وبين بيئتهم وبيئة أهل الإسلام ويذكر في إطار مقارني إستحالة -عملياً- المقارنة بين دين الإسلام ودين الكنيسة، ويستفيض في إظهار ظروف أوربا المؤدية إلى كره الدين وعزله عن كل شيء في الحياة .

ويزيد بما آل إليه عزل الدين في السلوك الشخصي وإنتشار الجريمة ويجب ذكر ظواهر السلوك الفاسد الناتج عن فقدان العقيدة والدين بجانب نجاحهم في العلوم الاخرى فهي سنة الله تسري على كل إنسان، بقدر الجهد الدنيوي توفى نصيبك في الدنيا ولكن الإنسان لا يعيش كحيوان ليستمتع ببعض السنيين ثم لا يكون له نصيب في الأخرة.

عندما شرعت في قراءة "كيف يكون التأصيل الإسلامي للعلوم الإجتماعية" جهزت كل قدرتي وعملت على تنبيه كل مستقبلات عقلي ظني أن يكون الموضوع في غاية الصعوبة ولكن إسلوب محمد قطب -بارك الله في عمره- أطاح بكل ما تهيئت به وببساطة إسلوبة المعهوده أوجز أن أصل التأصيل تلك العلوم هي معرفة ما هو الإنسان؟ وما هدفه؟ وغاية وجوده؟ تلك الإسئلة تجيب عن كثير من النظريات مثل دور كايم او فرويد غير أنه يثبت ان نظرياتهم لم تكن على أسس علمية اصلاً وأن الايام تثبت فشلها وأن الغرب يبحث في الإسلام ليقوم عوجه الذي تكثر الشواهد عليه.

وبقية الكتاب يثبت أن الدين الإسلامي لا يعارض العلوم المختلفة بدءاً من علم الإجتماع للإقتصاد والتربية وغيرهم ولكن سوف تكون العلوم بتأصيلها أقرب للإنسان نفعاً وعملاً.

أعجبني الكتاب وخصوصاً جزء التربية وما بين السطور وخاصة النظر بعين الموضوعية للغرب وعدم الأخذ منهم إلا بحذر أرجعني الكتاب لذكريات كتاب أخوه سيد قطب "معركة الإسلام والرأسمالية" وخاصة عندما قال أن لا الكتلة الشرقية او الغربية ستعيد لنا مكانتنا إلا أن نهتم بحضارتنا وبعقيدتنا ونأخذ ما يتوافق معها، حضارتنا المرقعه بتجارب الزمن، وكتابه "كيف ندعو الناس" في جزء التربية وتكوين الجماعات لتعمل لنشر دين الله.



View all my reviews