Tuesday, October 25, 2011

ندوة الدكتور عبد المنعم ابو الفتوح #FotohTweet


أحب أشكر كل القائمين على حملة الدكتور عبد المنعم او الفتوح على دعوتهم لحضور اللقاء والذي جمع بين مجموعة من شباب تويتر بإختلاف توجهاتهم السياسية مع الدكتور، وأحب ان اشكره ايضاً على وقته وحسن مناقشته وإستماعه.
سألت الدكتور عبد المنعم بعض الأسئله وفي بعض الأحيان اعطاني إجابه ملموسه وفي بعض الأحيان لم استطع فهمه واقدر ذلك لضيق الوقت وبدون الدخول في كلام عام سوف اذكر بعض الاسئله وايجابتها...


1-رأيك في كتابة دستور تحت حكم العسكر وجمعة 28 أكتوبر؟
لا يرى ان تتم كتابة الدستور تحت حكم العسكر والاعلان الدستوري الذي صدر عقب الاستفتاء ينص على ان تتم إنتخابات البرلمانيه ثم إختيار لجنة تأسيسيه لوضع الدستور ثم إنتخابات رئاسيه ثم يستفتى الشعب على الدستور. ولكن لايرى ان نزول يوم 28 سوف يكون مؤثر اذ لم تتفق اغلب القوى السياسية وتحشد على مطالب واضحة ولا تترك الميدان الا مع تنفيذ تلك المطالب، ما شعرت به من إجابته (ربما أكون مخطئ) أنه يريد ان تسير الايام بدون إعتصامات الى يوم فرز النتيجه وإعلان أعضاء مجلس الشعب وحينئذ نطالب المجلس العسكري بتحديد إنتخابات الرئاسه ولا تتم تأسيس جميعه تقوم بعمل الدستور في ظل وجود المجلس العسكري وتحمينا شرعية الإستفتاء.


2-هل توجد إمكانية التحالف مع أي مرشح، ومادورك إن لم تنجح؟
لا أري اي مشكلة في التحالف بل والتنازل لصالح مرشح أخر إن أحسست ان الظروف تدفعنا لهذه الموقف لمصلحة الوطن، ما يشغلني الآن هو مصلحة الوطن. لن اتوقف عن العمل في صالح خدمة البلد وتوعيتها سياسياُ.


3- ما رأيك في إستقلال القضاء والأزهر؟
إستقلال القضاء يعني حق المواطن وتطبيق العدل مع اي شخص جهه مؤسسه ولن يأتي الحق لأصحابه وهو غير مستقل بل ودعى الى تسريع الفصل بين القضايا وعدم تأخيرها. وهو مع إستقلال الأزهر وقبل تكملة السؤال رد وقال "طبعاَ"


4-أهم ما يشغلك؟
شخصيا لم أسئله او غيري هذا السؤال ولكن تعليقي الشخصي على ما شعرت به هو ان التعليم والزراعة محورين اساسيين تكلم عنهم اما هو تكلم عن إستقلال مصر في الرأي وعدم خضوعها لأي بلد وقال ان أمريكا وإسرائيل لا يشغلهم هل تحكم مصر بشخص\حكومة إسلامية ام يساريه ام ليبراليه ولكن ما تخشاه ان يأتي أحد وطني يحب الوطن ويريد ان يسترجع دور مصر في المنطقه.


5-تطبيق الحدود وبناء إقتصاد على الشريعة الإسلامية؟
بدء حديثه بأن توجود فزّاعه من تطبيق الحدود وهذا يرجع الا عدم الوعي بالحدود وتطبيق شروطه ومثلاً تطبيق الحد على السارق ليس معناه ان الحاكم سوف يقطع يد كل من سرق او اشتبه في سرقته والتاريخ الإسلامي يشهد بذلك ولكن توجد ضوابط وشروط والغرض من الحدود هو وجود عبرة لكل من تسول له نفسه السرقه. أما عن بناء الإقتصاد الإسلامي فأجاب إجابه صريحه لن أخذ فتوى من شيخ مهما كان سوف يكون عندي مجمع بحوث إسلامه به علماء وعليهم إعطاء الفتوى ويتم نقلها لمجلس الشعب لتتحول لنص قانوني.


6-ماذا عن الرقابة في الكتب\الأفلام التي تحتوي على ما يخالف أخلاقيات المجتمع؟
انا ارفض تماما ما يسمى بالرقابة الإدارية فلا أشعر بمعنى وجود رجل خلف المبدع يحاول منعه من عمله. سوف تكون هناك رقابة (لا أتذكر إسمها حالياً) تقوم بإبداء الرأي للمجتمع فقط وليس على الحكومه من مصادرة عمل مهما كان. ويمنع الأزهر او الكنيسة من ابداء اي رأي يصادر على الحريات.


7-حرية العقيدة؟
سوف اسمح بحرية العقيدة ولا قيود على ذلك وكتابة الدين الذي ينتمي له الشخص على البطاقة لأن المرجعيه في بلدنا ان الشخص يعرف دينه من البطاقه وسوف تكون الحامي مثلا عند الزواج والذي لا ينتسب لأي دين سوف تترك خاليه. وحد الرده اصبح لا معنى له في زمننا هذا.


8-التمويل الخارجي للمنظمات؟
لا مانع في التمويل الخارجي للمنظمات التي لا تعمل في العمل السياسي ولا تدعم أشخاص سياسيين ويرى ان تتم مراقبة المعونات ويجب ان تأتي لمشاريع بذاتها وليس للمؤسسه ولكن يرى -بخبرته وعمله في منظمات ميدانيه- ان يمكن الاستعانه بالتمويل الداخلي من المصريين. 


بدون إبداء أي رأي شخصي على الإجابات ولو يوجد اي خطأ ارجو تصحيحه :)