Tuesday, October 11, 2011

رأي المتواضع في كتاب الإسلام ومشكلات الحضارة



كالعاده يسهب سيد قطب ويبين فضيلة تحكيم الاسلام في المجتمع وعلى غير العاده انه تناول الموضوع بشكل مختلف قد يبدو ممل للوهلات الاولى ولكن شخصيا اعطاني بعد آخر يستحق التفكر...
وببساطه استدل بكلام العالم كاريل في كتابه "الانسان ذلك المجهول" وخلاصة القول ان الحضاره الحاليه الماديه التي لا تبال بخصائص الانسان وروحنياته وتدفع به في كل مجال مادي وحيواني هي في طريقها للهاويه ولا يهمه كم من الوقت تستغرق لتدمر هذه الحضاره نفسها والانسان الذي اقامها ويدعو الى الانصات لقانون الطبيعه -على حد قوله وعلمه- والاستثمار في العلوم الانسانيه واحراز تقدم كما نهتم بالعلوم الماديه.
وبدء سيد قطب بتحليل كلامه وشرحه واستبيان حقيقته في كل الانظمه والاوقات واستبدال كلامه مثل قوانين الطبيعه بقوانين الخالق سبحانه وتعالى.
ان الفكره بكل بساطه ان من خلق الخلق هو اعلم بكيفيه تيسيير حياتهم وكل حضاره تحاول بقدر الامكان اختلاق اله تعبده آله او عقل او نظم اقتصاديه او ماده وبكل المعايير يثبت لنا الحاضر والماضي انحدار مستوى الانسان
اما الفصل الاخير "طريق الخلاص" فلا استطيع ابداء اي رأي لم اجد كلامات اروع مما قيلت في هذا الفصل وان كانت قراءه هذا الكتاب مهلكه وتريد الخلاصه انصحك بقراءة هذا الفصل.
وجود هذا العبقري في زمان يحارب الدين لا يسع مقاومة غير القتل... هذا المفكر عبقري بكل المعاني.