Wednesday, December 21, 2011

Review: المرأة في الإسلام والمرأة في العقيدة اليهودية والمسيحية بين الأسطورة والحقيقة

المرأة في الإسلام والمرأة في العقيدة اليهودية والمسيحية بين الأسطورة والحقيقة

My rating: 5 of 5 stars



يقدم الكتاب مكانة المرأة من أكثر من منظور في الإسلام والمسيحية واليهودية ويبدأ بنظرة تلك العقائد لحواء ومن ثم يبني عليها حكم تلك العقائد على بنات حواء وما ورثوه عنها.
يتكلم عن موضوعات مختلفة مثل نظرتهم للمرأة، وتعليمها، والإدلاء بالشهادة، الزني والنذر، الذمة المالية، الطلاق والميراث، وتعدد الزوجات والكثير من الموضوعات بطريقة موضوعية جداً ولا يخلو اي موضوع بدليل من القرآن/السنة او الإنجيل او التوراة.
أعجبت كثيراً بفصل "الحجاب" وعرض رأي الإسلام، اليهودية والمسيحية، وأن كل ما نراه الآن في الغرب ليس له علاقة بالإديان التي حرفت ايضاً.
مأخذ على الكاتب أنه لم يوضح حقيقة أن اليهودية والمسيحية التي أقتبس منها لا تمٌت للإديان السماوية بصله وإنها محرفة ما فهمته من مقارنته في المواضيع المختلفة برؤية كل دين أنه يٌذكر المسيحية على وضعها حالياً وكذلك اليهودية أما إذا تعمقنا في أصل ما أقتبس منه فهو دين بشري حٌرّف على يد قسيسين وكهنة، فا ما أصدقة وأعتقده أن الله لم يأخد حق المرأة وأباح قهرها وذلها ومجّد من يبخس حقها في اليهوديه والمسيحية ثم تراجع عن ذلك كله في الإسلام وأعطى لها حقوق.
إن جمعيات حقوق المرأة أما إنها لا تعرف ما أعطي للمرأة فالإسلام وما مقدار إختلافه عن الإديان "المعترف" بها من البشر على أنها أديان سموية، او إنها تريد أن تحرر المرأة في الإسلام وتجعلها بلا قيود شرعية لتصبح نسخه من المرأة الغربية وهو ما يدور حولنا. إن تفلٌت الغرب من دينهم وخصوصاً المرأة شيء بديهي فهو ليس دين يٌراعي حقها ولا دين من رب السماوات الأرض. أما الإسلام فقد حافظ على المرأة ولكن يوجد مخالفات في التطبيق بحجة العادات والتقاليد وما إلى ذلك فيجب تقويمه والحفاظ على إعطاء الحق للمرأة فهو من الله وليس فضل من العباد عليها.